أبو رقبة: نسعى لخوض تجربة «المطور العقاري» بما يتناسب والقوانين الكويتية

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأحد 4 يونيو 2023 04:14 مساءً - أكد وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الدولة لشؤون الاسكان مطلق أبو رقبة سعي المؤسسة العامة للرعاية السكنية لخوض تجربة التطوير العقاري في المدن السكنية الجديدة بما يتناسب مع القوانين المعمول بها في دولة الكويت والتعاون مع مجلس الأمة بهذا الشأن، خصوصا بعد نجاح هذه الآلية ( المطور العقاري) في الكثير من الدول الخليجية الشقيقة.

Advertisements

واوضح أبو رقبة على هامش مشاركته في منتدى قطر العقاري 2023 في نسخته الأولى اليوم، ان آلية أو نظام المطور العقاري من شأنها ان تقلل فترة الانتظار أمام اصحاب الطلبات الاسكانية الذين ينتظرون مجئ دورهم للحصول على دورهم في الرعاية السكنية.

وذكر ان تطبيق فكرة المجال الاستثماري في المدن السكنية الجديدة يوفر لتلك المدن خدمات متكاملة من بنى تحتية ومرافق ترفيهية وتسويقية بما يحقق توازن اقتصادي وعوائد مالية لخزينة الدولة.

وربط الوزير أبو رقبة بين قرار شراء الطاقة المتجددة من الغير الذي سيصدر قريبا واستفادة اصحاب العقارات من هذا القرار، وقال إن «وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة ستصدر خلال الايام القليلة المقبلة قرارا يجيز لها شراء الطاقة من اصحاب القسائم والشاليهات والمزارع وغيرها من بقية القطاعات باستثناء القطاعين الحكومي والصناعي، بما يعود بالنفع على المواطنين».

وتوقع ان تطرح الوزارة عبر هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص مشروع الشقايا نهاية العام الجاري، بعد انتهاء اللجنة المشتركة بين الوزارة وهيئة مشروعات الشراكة من دراستها، متوقعا ان تبلغ قدرة المشروع الانتاجية ما بين 4400 و 4500 ميغاوات.

وقد ركز منتدي قطر العقاري على 8 محاور اساسية تتعلق بالتوجهات المستقبلية للقطاع العقاري واستشراف مستقبله وحكومته والابتكار الرقمي لصناعة عقارية مستدامة.

كما تضمنت محاوره وضع القطاع العقاري بعد استضافة كأس العالم ورحلة المستثمر العقاري بين الواقع والمأمول وسياسات واليات التمويل.

يذكر ان المنتدى يهدف الى خلق بيئة جاذبة للمستثمر الاجنبي وايجاد منصة واعدة لطرح ومناقشة القضايا ذات الصلة بالقطاع العقاري، عرض وتبادل الخبرات والتجارب الاقليمية والعالمية ذات الصلة بالقطاع العقاري.

أخبار متعلقة :