«يوم وردي» في جامعة الكويت للتوعية بمرض السرطان

كتب ناصر المحيسن - الكويت في السبت 12 أكتوبر 2024 10:02 مساءً - نظمت إدارة العلاقات العامة والإعلام في جامعة الكويت، بالشراكة مع الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان (كان)، معرضاً بعنوان «اليوم الوردي»، في بهو كلية العلوم الحياتية بمدينة صباح السالم الجامعية، أمس، تحت رعاية وحضور مدير الجامعة بالإنابة، الدكتور أسامة السعيد، وحضور مسؤولة مبادرة التوعية بسرطان الثدي، الدكتورة حصة الشاهين، والدكتورة نجلاء السيد، والأمين العام للجامعة بالإنابة، الدكتور فايز الظفيري.

Advertisements

وقال السعيد إن الجامعة امتازت، منذ نشأتها، برسالتها التنموية المتكاملة، التي من أهم نتائجها التثقيف ونشر الوعي في جميع المجالات، خصوصاً الصحية منها، التي تهدف إلى التوعية بالأمراض وأسبابها وكفية الوقاية منها، منوهاً بأن التأخر في اكتشاف المرض قد يؤدي إلى نتائج غير محمودة، ومشيراً إلى أن الإحصائيات تبيّن أن واحدة من بين كل 9 نساء، ستكون معرضة للإصابة بسرطان الثدي في حياتها.

من جانبها، أوضحت الشاهين، أن أعداد المصابين بأمراض السرطان حول العالم تزداد كل عام، مشيرة إلى أن آخر إحصائية لمركز الكويت لمكافحة السرطان بلغ عددها 2995 إصابة، منها 1653 إصابة للكويتيين، وعدد 1342 حالة لغير الكويتيين.

وبيّنت أنه من هذا المنطلق، وجهت «كان فعالياتها للجمهور مباشرة، بمختلف طرق التوعية، لزيادة جرعة الوعي الصحي لديهم تجاه أمراض السرطان، لاسيما بين السيدات، بما يتعلق بمعرفة طرق الفحص والوقاية من سرطان الثدي، معبرةً عن سعادتها بإقامة اليوم الوردي بالشراكة مع إدارة العلاقات العامة والإعلام في جامعة الكويت لتوعية الطالبات بأهمية التركيز على ضرورة الكشف المبكر لسرطان الثدي».

ولفتت إلى أن الحملة وفرت عيادة لمنتسبي الجامعة بكلية العلوم الحياتية، يومي 9 و10 الجاري، دربت فيها الراغبات من الطالبات والإداريات على طريقة الفحص الذاتي لأنفسهن.

من جهتها، قدمت السيد محاضرة توعوية بسرطان الثدي، موضحة الفرق بين الوقاية والعلاج، وكشفت عن أن«لكلمة سرطان وقعا مخيفا، قد يمتد أثره إلى حياة المرأة العملية والاجتماعية والزوجية، وهذا الخوف قد يدفع الكثير من النساء إلى عدم المراجعة والسكوت عن المرض»، مؤكدةً أن الاكتشاف المبكر للمرض سيزيد من نسبة الشفاء لتصل إلى أكثر من 95 في المئة.

وتم في ختام البرنامج، افتتاح معرض«اليوم الوردي» المصاحب للحملة التوعية، بحضور الدكتور أسامة السعيد والدكتورة حصة الشاهين والدكتور فايز الظفيري، وعميد شؤون الطلبة بالإنابة الدكتور جاسم الحمدان.

أخبار متعلقة :