2000 كويتي زاروا كوريا الجنوبية في النصف الأول من 2024

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الجمعة 4 أكتوبر 2024 03:36 مساءً - أكد سفير جمهورية كوريا لدى البلاد، تشونغ سوك بارك، عُمق العلاقات الثنائية وتجذّرها بين بلاده والكويت في شتى المجالات، معرباً عن رغبة كوريا في المشاركة في تحقيق رؤية الكويت 2035 من خلال الشراكة.

Advertisements

جاء ذلك في كلمة ألقاها بارك، بمناسبة الاحتفال بعيد التأسيس الوطني وعيد القوات المسلحة لجمهورية كوريا، بحضور وزير شؤون البلدية وزير شؤون الإسكان، عبداللطيف المشاري، ومشاركة عدد كبير من السفراء والدبلوماسيين العرب والأجانب، إضافة إلى حشد كبير من المواطنين وأبناء الحالية الكورية.

وقال بارك: يصادف هذا العام الذكرى الـ45 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين بلدينا، والذكرى الـ60 للتعاون في مجال الطاقة، فقد استوردت كوريا في عام 1964 نحو 330 ألف برميل من النفط الخام من الكويت، وهذا كان بمثابة حجر الزاوية لتطور صناعة الكيماويات الثقيلة في بلادنا.

وأضاف: تستورد كوريا في الوقت الحالي نحو 100 مليون برميل سنوياً من الخام الكويتي، ومنذ فترة ليست بالبعيدة أبرمت مؤسسة البترول الكويتية مذكرة تفاهم مع مؤسسة النفط الوطنية الكورية لتخزين النفط الخام في كوريا.

وأشار الى توسع أنشطة شركات الانشاءات الكورية في السوق الكويتي المحلي، وبعد توقيع العقد الأول في 1975، شاركت الشركات الكورية في إنشاء طريق الدائرين الأول والسادس، والطريق السريع 30، وميناء الشعيبة، ومشاريع الوقود النظيف، ومشروع مصفاة الزور، ومحطات الطاقة، ثم جسر الشيخ جابر، وهو معلم بارز في الكويت وتم افتتاحه في 2019.

وقال بارك: هناك تعاون متزايد بين البلدين، مثل تشغيل المطارات والعلاج وبناء المدن الجديدة، والمزارع الذكية، لافتا الى افتتاح الكويت قبل بضعة أسابيع، أول مصنع لكابلات الألياف الضوئية، بالتعاون مع كوريا، ومن المتوقع أن يُسهم هذا في تقوية البنية التحتية للإنترنت في الكويت، مشيرا الى التعاون ايضا في مجالات أخرى كالثقافة والفنون الشعبية التي تفتح عالماً من الإمكانيات اللامحدودة لتطور علاقات البلدين. ولفت الى أن أكثر من 2000 كويتي زار بلاده في النصف الأول من هذا العام.

أخبار متعلقة :