«الكهرباء»: إصدار قرار شراء الطاقة المتجددة من عملائنا... مسألة وقت

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 11:24 مساءً - تسعى وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة إلى إصدار قرار وزاري يسمح لها بشراء الطاقة المتجددة المنتجة من فوق أسطح منشآت عملائها.

Advertisements

وقالت مصادر مطلعة في الوزارة إن «الفريق المعني بموضوع شراء الطاقة المتجددة من عملاء الوزارة ما زال يعكف على دراسة جميع الأمور المتعلقة بالجوانب الفنية والأخرى المتعلقة بعقود الاستشاري والتدريب، لإنجاز الموضوع وفق تصور متكامل بعد استعراض التجارب الخليجية والعالمية في هذا الجانب»، لافتة إلى أن إصدار قرار شراء الطاقة من عملائها مسألة وقت.

وأضافت أنه في إطار الترتيبات الخاصة بهذا الموضوع، عرضت الوزارة موضوع شراء الطاقة المتجددة من عملائها على ديوان المحاسبة لوضعهم بالصورة بناء على رأي المراقبين الماليين المختصين بهذا المشروع.

وأوضحت أنه «بعد دراسة ديوان المحاسبة لأوراق الموضوع تبين أن موضوع البحث يتعلق بعرض مشروع قرار إداري ينظم عملية شراء الطاقة المتجددة من الغير، ولا يتضمن طلب رأي الديوان، وفقاً لأحكام المادتين 13 و14 من القانون رقم 30 لسنة 1964 بإنشاء ديوان المحاسبة».

وأشارت إلى أن ديوان المحاسبة أفاد في رده على الوزارة بأن موضوع البحث غير خاضع لرقابته المسبقة، وستوالي الرقابة اللاحقة متابعة تدقيق الموضوع مع ضرورة عرض العقود الناشئة عن تطبيق القرار.

أخبار متعلقة :