«البلدي» يوافق على تطوير واجهة الشويخ البحرية ويعتمد التوسعة الشرقية لـ «جنوب سعد العبدالله»

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الاثنين 30 سبتمبر 2024 10:06 مساءً - أقر المجلس البلدي في أولى جلساته الرئيسية لدور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث عشر التي عقدت أمس برئاسة عبدالله المحري، جملة من الاقتراحات والطلبات الحكومية التنموية، حيث اعتمد المجلس طلب المؤسسة العامة للرعاية السكنية المتعلق بتعديل قرار المجلس الخاص في شأن التوسعة الشرقية لمدينة جنوب سعد العبدالله السكنية، وذلك بتقليص مساحة التوسعة من 8.6 إلى 6.8 كيلومتر مربع، مع إقرار بعض التعديلات في الرأي الفني.

Advertisements

ووافق المجلس على الطلب المقدم من مشروع تطوير وإعادة تأهيل واجهة الشويخ البحرية المقابلة لمركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي تخصيص مواقع للاستعمال التجاري المستقبلي.

وأبدى المجلس عدم موافقته على كتاب مقدم من إحدى الشركات في شأن الاستفادة من قطعة أرض غير مستقلة خارج سور ميناء رأس الأرض.

وأوضح العضو فهد العبدالجادر، أن المشروع سيقام على مساحة إجمالية تقدر بنحو 150766 متراً مربعاً، على مرحلتين، وعلى 4 مناطق، وتعد المنطقة الأولى هي الأكثر حيوية وتضم ملاعب رياضية ومناطق ترفيهية ومساحة خضراء واسعة.

وقال «قريباً سنشهد افتتاح المشروع الذي يساهم بلا شك في تجميل شاطئ الشويخ والمنظر الحضاري لدولة الكويت»، مشيراً إلى أن لجنة العاصمة استعرضت قبل ذلك كتاب مدير البلدية في شأن هذا المشروع، الذي ندعو للموافقة عليه والبدء السريع في تنفيذه.

وقرر المجلس الإعادة إلى الجهاز التنفيذي في البلدية مقترح زيادة رسوم القيد في سجل المزايدين وإعادة النظر في رسوم بيع وثائق المزايدات وكراسات تأهيل الشركات.

وبدوره، أشاد العضو فهد العبدالجادر بالأجواء التي سادت الجلسة، لاسيما أنها شهدت اتخاذ العديد من القرارات في مواضيع متنوعة، مشدداً على أن «المجلس عازم على مواصلة العمل وتحقيق الإنجازات».

10 موافقات

1- طلب مؤسسة الموانئ تخصيص أرض دفان لمشروع تطوير جنوب شرق ميناء الدوحة.

2- اقتراح العضو فهد العبدالجادر في شأن تخصيص بعض ساحات منطقة الشويخ الصناعية لإدارتها عن طريق شركة إدارة المرافق العمومية.

3- طلب إدارة نزع الملكية للمنفعة العامة رفض إصدار قرار المنفعة العامة لقسمية بمنطقة السرة قطعة 5.

4- طلب بيت الزكاة تحصيص موقع في منطقة مبارك العبدالله ضمن القطعة 7.

5- الموافقة النهائية على إعادة تنظيم جزء من القطعة 1 بمنطقة القبلة.

6- طلب وزارة المالية تحويل استعمال موقع مواقف سيارات سطحية إلى مبنى مواقف سيارات متعددة الأدوار بمنطقة شرق قطعة 2.

7- اقتراح العضوة المهندسة شريفة الشلفان في شأن فصل عقود نظافة دورات المياه عن عقود أعمال النظافة العامة الجديدة.

8- طلب إعادة تنظيم القطعة 14 في منطقة القبلة، والتي تشمل عدداً من القسائم ومخفر الصالحية ومرافق عامة، وذلك وفق بعض القواعد والشروط.

9- الموافقة على رد الجهاز التنفيذي الخاص باقتراح العضو المهندس عبداللطيف الدعي في شأن دراسة سيول الأمطار قبل تخصيص المدن الجديدة، وبالأخص المدن الإسكانية.

10- الموافقة النهائية على إعادة تنظيم جزء من قطعة 4 في منطقة الصديق وذلك بتعديل عدد من القسائم.

منيرة الأمير: ردود البلدية تأتي متأخرة نسبياً

... ولا تتضمن معلومات حقيقية يمكن التعويل عليها

عقبت عضوة المجلس البلدي المهندسة منيرة الأمير، على رد الجهاز التنفيذي لبلدية الكويت على أسئلتها التي وجهتها حول ملفات النظافة، وعن إجراءات تخصيص الأراضي، قائلة: إن «الغرض الرئيسي من الأسئلة هو توفير معلومة دقيقة في بعض الموضوعات المهمة، وكذلك الوقوف على الموقف الحالي للقرارات التي صدرت من المجلس، وهذا الأمر هو المتبع في هذه المراحل».

وأوضحت أنه «مع الأسف إلى الآن لم أستفد الاستفادة المطلوبة من هذه الخطوة حيث عادة ما تأتينا الردود متأخرة نسبياً، ولا تتضمن معلومات حقيقية يمكن التعويل عليها، ناهيك عن الحالة الدفاعية التي تأتي عليها فهي لم تتخط فكرة الرقابة إلى فكرة التعاون بعد».

وأكدت الأمير، أن «آليات التعاون بين البلدية والمجلس في تحسن مستمر، ولكن هناك مسافة كبيرة بين ما نطمح إليه وبين ما يتم حالياً من تحسينات»، لافتة إلى أن «الجميع يتوقع منا أن نقدم شيئاً ملموساً على الأرض، وهذا سيتم بتعاون الجميع، فالقرارت واللوائح الجديدة إذا لم يتم تفعيلها بالشكل الكامل وفي سرعة مناسبة سوف نجني ثمارها متأخراً بالتأكيد».

أخبار متعلقة :