المشاركون في الدورة مع المحاضر والمدير العام للاتحاد عقيل مراد

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الاثنين 30 سبتمبر 2024 09:40 مساءً - اختتم اتحاد المكاتب الهندسية والدور الاستشارية الكويتية، برنامجه التدريبي الثاني للموسم التدريبي، بعنوان «إعداد كراسة الشروط المرجعية للمشاريع الاستشارية، وآلية تقييم العروض الفنية والمالية الخاصة للمشاريع»، بمشاركة مجموعة من المهندسين العاملين في القطاعين العام والخاص وعدد من المشاركات الفردية.

Advertisements

وذكر الاتحاد في بيان، أمس، أن البرنامج، الذي عقد بفندق هوليدي إن بالسالمية، حاضر فيه كبير المهندسين الاختصاصيين المهندس صباح أسد.

وأضاف: على مدى أسبوع عمل كامل تم تعريف وتدريب المهندسين والمهندسات على الحقائق والمفاهيم والمهارات اللازمة في إعداد وتصميم كراسة الشروط المرجعية، وتقييم العروض الفنية المقدمة من قبل المكاتب الاستشارية للمشاريع، سواءً الهندسية أو الإدارية، بطريقة فنية محايدة لاختيار أنسب المكاتب الاستشارية للوصول إلى الغاية المرجوة من طرح المشروع.

كما عرّف المحاضر المشاركين ودرّبهم على دراسة وتقييم المعلومات حول كراسة الشروط المرجعية والخدمات الاستشارية ونطاق الاعمال، والبرنامج الزمني الذي يجب أن تتضمنه الشروط المرجعية، الجهاز الفني وتقديم محتويات عرض المستشار، والتعرف على النماذج وإعدادها وآلية اختيار المقيّمين للعروض الاستشارية الفنية والأساسيات المطلوبة للتقييم.

كما تدرب المشاركون على كيفية طرح المشروع واعداد المتطلبات الفنية واختيار المكاتب الاستشارية للتنافس، العروض الفنية والمالية ومن ثم تقييمه، شرح لخطوات عمل المقيم ودراسة المتطلبات الفنية، معايير التقييم الفني الرئيسية والفرعية، إضافة إلى القيام بتطبيقات عملية لبعض هذه المعايير الفنية.

وأكد المشاركون أنهم حققوا الغاية المرجوة في القدرة على قراءة العروض الفنية بكفاءة فنية عالية والمعرفة في تدوين الملاحظات الفنية من العروض.

أخبار متعلقة :