الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية تنظم مؤتمر وجائزة الجهات المانحة السابع

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأربعاء 24 مايو 2023 11:42 صباحاً - أعلن رئيس برنامج الكويت للمسؤولية المجتمعية الدكتور شهاب العثمان عن تنظيم مؤتمر وجائزة الجهات المانحة السابع بمشاركة عربية ودولية.

Advertisements

وقال العثمان إن المؤتمر سيقام برعاية رئيس مجلس إدارة الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية الدكتور عبدالله معتوق المعتوق، وحضور شرفي رفيع المستوى من قبل كل من المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة السفير الدكتور أحمد بن محمد المريخي وكذلك مبعوث الأمين العام لجامعة الدول العربية للإغاثة الإنسانية الشيخة حصة بن خليفة بن أحمد آل ثاني والسفيرة الدولية للمسؤولية المجتمعية الشيخة عزة الصباح والدكتور نبيل العون رئيس مجلس إدارة جمعية السلام للأعمال الانسانية والخيرية الكويتية (الشريك الإنساني للمؤتمر)، وكذلك الدكتور بدر مال الله عثمان المدير العام للمعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت (الشريك الاستراتيجي للمؤتمر)، والسفير الدولي للمسؤولية المجتمعية الدكتور طلال أبوغزالة، حيث سينظم المركز الأممي لخدمات المانحين التابع للشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية، وبالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت، وبالشراكة مع عدد من الجهات الرسمية بدولة الكويت ومن خارجها، فعاليات مؤتمر وجائزة الجهات المانحة السابع لعام 2023.

وأضاف أنه أوراق وورش عمل الدورة السابعة ستناقش موضوع «أولويات الجهات المانحة في مواجهة التحديات الوطنية والدولية لتعزيز استدامة الأثر وتجويد المخرجات»، وذلك في يوم الخميس 25 مايو في مقر المعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت، وبمشاركة العديد من الخبراء الدوليين وضيوف الشرف وسفراء دوليين للمسؤولية والشراكة المجتمعية.

كما ستناقش أوراق وورش عمل المؤتمر العديد من المحاور الهامة، منها: «الاستراتيجيات الوطنية والأجندة العالمية للتنمية المستدامة... دعائم محورية لبناء أولويات المنح في المنطقة»، و«الجدارات والكفايات الوظيفية التخصصية في مجال إدارة المنح في ظل التحولات الوطنية والعالمية»، إضافة إلى محور «ممارسات الجهات المانحة لتحقيق متطلبات أصحاب المصلحة وتجويد مخرجاتها في المجتمعات المحلية»، ومحور «التحول الرقمي وأثره في تعظيم العائد لأعمال الجهات المانحة لتعزيز استدامة الأثر».

وستستعرض أوراق العمل محاور أخرى هامة، مثل «تجارب الجهات المانحة في ربط أولوياتها بالتحديات الوطنية والدولية وقدرتها على صناعة فارق.. قصص نجاح»، وكذلك الشراكات والتحالفات وأهميتها بين الجهات المانحة في تكوين رؤية موحدة لأولويات المنح محليا وإقليميا، إضافة إلى دور الإعلام في الترويج لأهمية الاستثمار في رفع كفاءة الجهات المانحة لاستدامة أعمالها وتعظيم أثره، وممارسات عالمية لبناء الجدارات والكفايات المهنية للعاملين بالجهات المانحة وانعاكاساتها على فاعلية المنح.

وأضاف العثمان أنه ستقام العديد من الفعاليات الرئيسة والمصاحبة للمؤتمر، والتي ستتضمن مؤتمرا تقدم فيه أوراق عمل متخصصة عبر جلسات علمية، وتكريم الجهات الفائزة بجائزة الجهات المانحة والشخصيات المتميزة في دورتها السابعة، إضافة إلى ورشة عمل متخصصة في مجال «الجدارات والكفايات المهنية في مجال إدارة المنح» يقدمها الخبير الفني بالمعهد العربي للتخطيط الدكتور جاسم الشمري.

وسيتم خلال المؤتمر الإعلان الرسمي عن إطلاق مبادرتين رئيسيتين لدعم تعزيز الشراكة بين الجهات المانحة ودعم بناء قدراتها والتعريف بإنجازاتها، هما «إطلاق أكاديمية رقمية في مجال المنح» وإصدار مجلة «أخبار المانحين».

ويشارك في تنظيم المؤتمر وفعالياته الرئيسة كل من مجموعة الخبير العالمي للاستشارات (المملكة العربية السعودية) ومعهد الإنجاز المتفوق للتدريب والاستشارات (دولة الكويت).

بدوره، قال رئيس المركز الأممي لخدمات المانحين التابع للشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية ورئيس المؤتمر المستشار فايز سفر العمري إنه سيشارك في المؤتمر خبراء ومتحدثون وضيوف شرف كبار من العديد من الدول العربية ومن خارجها، مؤكدا أن المؤتمر في دورته السابعة جاء ليسلط الضوء على دور الجهات المانحة المتعاظم في قضايا التنمية والاستجابة لحاجة المجتمعات في ظل التحديات التي تواجه العالم.

وأضاف أنه خلال المؤتمر سيتم منح وتكريم شخصيات مؤثرة بألقاب شرفية في مجالات المنح والعمل الإنساني والشراكات المجتمعية لتعزيز دورهم واستدامة هذا العطاء المسؤول.

أخبار متعلقة :