ممثل الأمير: الأمم المتحدة تحتاج لإصلاح وتحديث... خصوصاً مجلس الأمن بعد تقاعسه عن القيام بدوره

كتب ناصر المحيسن - الكويت في السبت 21 سبتمبر 2024 10:02 مساءً - أعرب ممثل سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد، سمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد، عن اعتزازه بتمثيل سمو الأمير في الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إضافة إلى تمثيل سمو الأمير في «قمة المستقبل».

Advertisements

جاء ذلك في تصريح صحافي لدى وصول سموه فجر الجمعة (بتوقيت الكويت) إلى مطار جون إف كندي بمدينة نيويورك في الولايات المتحدة الصديقة، لترؤس وفد دولة الكويت المشارك في أعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكان في مقدم مستقبلي سموه على أرض المطار سفيرة دولة الكويت لدى الولايات المتحدة الأميركية الشيخة الزين الصباح والمندوب الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة السفير طارق البناي.

وأعلن سمو ولي العهد عن مشاركة 113 من رؤساء الدول والحكومات بأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، لتكون فرصة مهمة لوفد الكويت للالتقاء بأكبر عدد ممكن من ممثلي الدول لبحث القضايا الثنائية المشتركة وقضايا المنطقة والعالم بشكل عام.

وكشف سمو ولي العهد عن خطة «قمة المستقبل» التي دعا إليها الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في بحث السبل الكفيلة بوضع الأُسس والمعايير لعمل عالمي أكثر فاعلية لمواجهة التحديات الحالية والاستعداد للتحديات المستقبلية، مضيفاً سموه أن «قمة المستقبل» ستكون فرصة لتجديد الالتزام للدول الأعضاء في مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي والسعي لإصلاح منظمة الأمم المتحدة والمؤسسات المالية العالمية.

وأشار سموه إلى أن عمر المنظمة الممتد إلى 79 عاماً يحتاج لتحديث وإصلاح، خصوصاً في مجلس الأمن، حيث إن المجلس قد تقاعس في الآونة الأخيرة بالقيام بدوره في حفظ الأمن والسلم الدوليين، لاسيما أن العالم شهد الدمار الشامل الذي حل بالأراضي الفلسطينية المحتلة من خرق لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، مؤكداً سموه أن المؤسسات المالية العالمية تحتاج أيضاً إلى إصلاح لتعمل بشكل أفضل.

كما صرح سموه بأن قمة المستقبل ستتضمن خمسة محاور في قمة الأهمية هي: التنمية المستدامة والتمويل والأمن والسلم الدوليان والعلوم والتكنولوجيا والابتكار والشباب وأجيال المستقبل وإحداث نقلة في الحوكمة العالمية، حيث سيصدر عن قمة المستقبل وثيقة توافقية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

ودعا سموه الله تعالى التوفيق، وأن يسدد الخطى في تمثيل دولة الكويت وتقديم كل ما هو مطلوب لتمثيل سمو أمير البلاد.

استقبالات رؤساء شركات

إلى ذلك، استقبل سمو ولي العهد، في مقر إقامة سموه بنيويورك، الجمعة الماضي، الرئيس ومدير العمليات لشركة «بلاك ستون» جونثن غري.

كما استقبل سموه رئيس ومؤسس مجموعة «كارلاي» ديفد روبنستين.

واستقبل سموه المدير التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة لمجموعة «جولدن ساكس» ديفد سولمن والمدير التنفيذي في الشركة محمد الدرباس.

كما استقبل سموه نائب الرئيس التنفيذي والمدير التجاري لشركة «مايكروسوفت» جدسون الثوف.

واستقبل سمو ولي العهد، عضو غرفة التجارة الأميركية نائب الرئيس لشؤون الشرق الأوسط ستيف لوتس، وعدداً من ممثلي كبرى الشركات الأميركية.

ونقل سموه خلال اللقاءات تحيات سمو أمير البلاد ورغبة صاحب السمو في تعزيز تواجد الشركات العالمية بدولة الكويت ونقل خبراتها.

كما جرى خلال اللقاءات مناقشة مواضيع اقتصادية واستثمارية عدة، وتبادل آخر التطورات العالمية وسبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين.

حضر اللقاءات وزير الخارجية عبدالله اليحيا ومدير عام هيئة تشجيع الاستثمار المباشر الشيخ الدكتور مشعل الجابر وسفيرة دولة الكويت لدى الولايات المتحدة الشيخة الزين الصباح والمندوب الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة السفير طارق البناي.

وفد الكويت

من جهة ثانية، استقبل ممثل سمو الأمير، في المقر الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة في نيويورك، وبحضور وزير الخارجية، أعضاء وفد الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة والوفد المساند للدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

حضر اللقاء الشيخ الدكتور مشعل الجابر، والسفيرة الشيخة الزين الصباح والسفير البناي.

5 محاور لـ «قمة المستقبل» 1 - التنمية المستدامة والتمويل 2 - الأمن والسلم الدوليان 3 - العلوم والتكنولوجيا والابتكار 4 - الشباب وأجيال المستقبل 5 - إحداث نقلة في الحوكمة العالمية

استقبالات مديري الشركات:• رئيس ومدير العمليات لشركة «بلاك ستون» • رئيس ومؤسس مجموعة «كارلاي» • رئيس مجلس الإدارة لمجموعة «جولدن ساكس» والمدير التنفيذي • نائب الرئيس التنفيذي والمدير التجاري لشركة «مايكروسوفت» • عضو غرفة التجارة الأميركية

أخبار متعلقة :