منال الكندري محتفلة بإصدار الدليل مع عدد من مسؤولي «الأبحاث»

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الثلاثاء 23 مايو 2023 10:14 مساءً - كونا - أصدر معهد الكويت للأبحاث العلمية دليلاً لتصنيف القشريات «هدبيات الأرجل وعشاريات الأرجل وفميات الأرجل» في المياه الضحلة ومناطق المد والجزر في البلاد.

Advertisements

جاء ذلك خلال فعالية أقيمت بالمركز العلمي تزامناً والاحتفال باليوم العالمي للتنوع الأحيائي الذي يصادف 22 مايو سنوياً، ووافق أول من أمس.

وقالت مؤلفة الدليل الدكتورة منال الكندري من مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية التابع للمعهد، إن الدليل يضم صوراً توضيحية ملونة تخص 130 نوعاً من القشريات تنتمي إلى 48 عائلة سواء الحية منها أو المحفوظة والموائل التي تستوطنها إضافة إلى الوصف الأساسي لأشكالها ومعلومات بيولوجية وبيئية عنها ومواقعها الجغرافية.

وأضافت أن أهمية هذا الدليل ‏تكمن في كونه مصدراً ثرياً من المعرفة للخبراء الأكاديميين والبيولوجيين (علماء الأحياء والبيئة)، وطلاب المدارس والجامعات الذين يعملون في دراسات التنوع البيولوجي والبيئي وستكون له فائدة تثقيفية كبيرة للمجتمع بجميع فئاته العمرية وللغواصين والهواة ومحبي الطبيعة.

وذكرت الكندري أن هذا الدليل يشكل مرجعاً علمياً مهماً والأول من نوعه، حيث أجريت آخر التحديثات للمراجع البيولوجية والتصنيفية للكائنات البحرية المتواجدة في سواحل دولة الكويت ما يسهم في بناء قاعدة البيانات الأساسية للتنوع الأحيائي بالبلاد.

أخبار متعلقة :