«الأبحاث» ينعى مديره الأسبق ناجي المطيري: قاد مرحلة التحول الاستراتيجية في مسيرة المعهد

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الخميس 12 سبتمبر 2024 02:37 مساءً - نعى مدير معهد الكويت للأبحاث العلمية بالتكليف الدكتور مشعان العتيبي مدير المعهد الأسبق الدكتور ناجي المطيري، الذي وافته المنية يوم الثلاثاء الماضي، مستذكراً مآثره، والجوانب الإنسانية التي تميزت بها شخصيته.

Advertisements

وقال العتيبي إن الفقيد كان إنساناً بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى، حيث اتسم بالتواضع الجم، واحترام الآخرين، وتقدير جهودهم، والتواصل معهم، وهي خصال أكسبته حب العاملين بالمعهد بمختلف مستوياتهم ومناصبهم، مضيفا أنه كان يضع نصب عينيه المصلحة العامة للمؤسسة وخدمة الوطن في أي موقع كان بعيداً عن المصالح الذاتية والمكتسبات الشخصية.

وأضاف أن الدكتور المطيري كان قد تولى مناصب إدارية عدة منها مدير دائرة الهندسة المدنية والبناء، ومدير إدارة الهندسة، ومدير إدارة البيئة والتنمية الحضرية، لينتقل بعد ذلك للعمل في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ويتولى منصب «مدير إدارة البحوث» الذي استمر فيه مدة ست سنوات شارك خلالها في عضوية العديد من اللجان وعلى رأسها اللجنة العليا لتطوير البحث العلمي في دولة الكويت كما تم اختياره مديراً عاماً لمعهد الكويت للأبحاث العلمية وهو المنصب الذي شغله منذ عام 2007 حتى عام 2016.

وأضاف العتيبي أن الدكتور المطيري قد نجح خلال توليه منصب المدير العام في تطوير أنشطة المعهد البحثية وإجراءاته الإدارية مما أشاع جواً من الاستقرار بين العاملين على كافة المستويات.

تحول استراتيجي

ونوه العتيبي إلى أن الفقيد قد قاد خلال الفترة التي قضاها كمدير عام للمعهد مرحلة تحول استراتيجية لمسيرة ومسار المعهد تميزت بالدقة والجهد الدؤوب للحصول على اعتراف دولي بدور المعهد في دفع البحث العلمي قدماً إلى الأمام باعتباره من المؤسسات المتميزة في هذا المجال.

واستطرد العتيبي أن الفقيد عمل جاهداً على إعادة صياغة الهياكل التنظيمية العلمية والإدارية، مما أثر بشكل إيجابي على المشاريع والأنشطة البحثية التي دأب المعهد على تنفيذها لصالح القطاعات الوطنية، حيث شهدت تلك المشاريع نمواً ملحوظاً انعكس على الموارد المالية التي قام المعهد بتحصيلها آنذاك.

وأضاف العتيبي أن الدكتور المطيري قد أولى اهتماماً فائقاً بتطوير البنية التحتية والمستلزمات البحثية من حيث التجهيزات، والمختبرات، والمباني، علاوة على الجهود المضنية التي بذلها لاستقطاب باحثين متميزين، وتطوير المعايير والممارسات المعتمدة في المعهد.

مناخ صحي

كما أوجد الفقيد مناخ صحيا وبيئة منافسة للمؤسسات المشابهة من خلال سعيه لتحصيل المزايا المادية والمعنوية للباحثين، وتطوير الكوادر العلمية والإدارية بالمعهد.

ونوه العتيبي إلى أن الدكتور المطيري قام بإرساء اللبنة الأولى لتأسيس الشركة التجارية التي تم إشهارها مؤخراً لتسويق مخرجات الأبحاث بحيث تشكل مورداً مالياً يعين المعهد على التمويل الذاتي للمشاريع والأنشطة البحثية التي يقوم بإنجازها لصالح الجهات المختلفة. كما أولى الفقيد أهمية قصوى للأنشطة البحثية الرامية إلى الابتكار والاختراع، وسعى جاهداً إلى إيجاد الأطر القانونية لحماية حقوق الملكية الفكرية المنبثقة من تلك المشاريع والأنشطة البحثية.

أخبار متعلقة :