الكويت ومصر... تقارب دائم وتعاون متعدد الاتجاهات

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأربعاء 11 سبتمبر 2024 10:02 مساءً - تزامناً مع انعقاد النسخة الـ13 من أعمال اللجنة العليا المشتركة الكويتية ـ المصرية في نسختها الـ13، اليوم في القاهرة، أكد وزير الخارجية المصري الأسبق محمد العرابي في تصريح لوكالة (كونا) أمس، أهمية انعقاد اللجنة العليا المشتركة للبلدين، وسط الأوضاع الحالية التي تمر بها المنطقة العربية.

Advertisements

وقال العرابي إن انعقاد اللجنة يأتي كإحدى النتائج المهمة للزيارة التي قام بها سمو أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد إلى العاصمة المصرية القاهرة بعد توليه مسند الإمارة.

وأضاف أن انعقاد اللجنة يأتي وسط أوضاع تحتاج فيها المنطقة إلى التشاور والتنسيق الدائمين، خصوصاً أنها تأتي قبيل انطلاق اعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة التي ستشهد مناقشات وقرارات حاسمة لوضع حد للتوتر السائد في الإقليم.

وبيّن دور اللجنة العليا الكويتية - المصرية في تعزيز ودفع العلاقات الثنائية على الأصعدة كافة، لا سيما الاقتصادية والاستثمارية، لافتاً إلى النهضة «غير المسبوقة» التي تشهدها الدولة المصرية والمناخ الاستثماري الذي يوفر الحوافز والضمانات الجاذبة للاستثمارات والمحفزة لها.

تضافر الجهود

من جانبه، قال وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب المصري، النائب طارق الخولي، إن انعقاد اللجنة العليا المشتركة برئاسة وزيري خارجية البلدين يأتي وسط «ظروف بالغة الحساسية والأهمية»، مبينا أهمية تبادل الرؤى المختلفة والتنسيق المشترك على المستويات العليا.

وأضاف الخولي أن التحديات التي تواجهها المنطقة العربية تتطلب المزيد من تضافر الجهود المشتركة والتنسيق الدائم بين الدول العربية، مشيراً إلى التقارب الدائم في وجهات النظر بين مصر والكويت حول مختلف التحديات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وذكر أن التحديات القائمة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وفي مقدمتها الحرب في قطاع غزة تتطلب ترتيب العمل المشترك لمواجهتها، لافتاً إلى المساعي «الحثيثة» بين مصر والكويت لإيقاف إطلاق النار والعدوان على الشعب الفلسطيني باعتبار القضية الفلسطينية «أم القضايا» بالنسبة للدولتين.

وعن العلاقات الثنائية، قال الخولي إنها «نموذج فريد من نوعه يعبر عن واحدة من أعمق العلاقات العربية - العربية» مبيناً أهمية الاجتماعات المنعقدة حالياً بالقاهرة في توحيد العديد من الرؤى والتحركات المشتركة لمواجهة التحديات وأي مستجدات قد تطرأ الفترة المقبلة.

ومن المقرر أن يترأس أعمال اللجنة العليا المشتركة اليوم، وزير الخارجية الكويتي عبدالله اليحيا ونظيره المصري بدر عبدالعاطي، لمواصلة مناقشة جدول الأعمال واعتماد البنود المدرجة عليه بمشاركة وفدي البلدين.

أخبار متعلقة :