تحضيرات في الكويت... للقمة الخليجية - الأوروبية

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأربعاء 11 سبتمبر 2024 12:36 مساءً - وصل رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل الكويت مساء أمس حيث يجري صباح اليوم محادثات رسمية مع الجانب الكويتي حول القمة الأولى بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون التي ستعقد في بروكسل في 16 أكتوبر، والتي كانت «الراي» كشفت في 6 يونيو الماضي عن التحضير لها.

Advertisements

وأوضحت الناطقة الرسمية باسم رئيس المجلس الأوروبي إيكاترينا كاسينغ في تغريدة على حسابها الخاص في منصة «إكس»، أن ميشيل «سيلتقي خلال زياراته بكبار المسؤولين في الكويت والبحرين، وذلك في إطار الاستعدادات لقمة بروكسل في أكتوبر المقبل»، وسيزور البحرين بعد الكويت.

وكان ميشيل زار نهاية الشهر الماضي كلاً من قطر والسعودية، حيث عقد فيهما محادثات رسمية تمحورت حول القمة الأولى بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون، كما التقى ميشيل في 29 الشهر الماضي في الرياض، الأمين العام لمجلس التعاون، جاسم البديوي، وبحثا التحضيرات لقمة بروكسيل المرتقبة.

ووصف في تصريحات صحافية القمة المشتركة بأنها «لحظة سياسية مهمة».

وكان مبعوث الاتحاد الأوروبي لدول الخليج لويجي دي مايو، قد صرح في وقت سابق أنها ستكون «أول قمة على الإطلاق بين منظمتينا الإقليميتين، يحضرها رؤساء دول وحكومات من الجانبين؛ ما يجعلها تمثل قمة المستوى الإستراتيجي للتعاون بين الطرفين».

أبرز البنود المتوقعة على جدول الأعمال، قضايا العمل المناخي، والتحول الأخضر، والتطورات التكنولوجية، وخصوصاً في المجال الرقمي، والتجارة والاستثمارات والعلاقات بين الناس، بما في ذلك إعفاء التأشيرات، إضافة لمناقشة التحديات الجيوسياسية الكثيرة، خصوصاً في الشرق الأوسط والحرب الأوكرانية.

أخبار متعلقة :