البكر مترئساً وفد الكويت في الاجتماعات التحضيرية

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأربعاء 11 سبتمبر 2024 12:10 صباحاً - انطلقت، أمس، الاجتماعات التحضيرية لأعمال اللجنة العليا المشتركة بين الكويت ومصر على مستوى كبار المسؤولين، استعداداً لعقد الدورة الـ13 للجنة على مستوى وزيري الخارجية غداً.

Advertisements

وترأس وفد الكويت أمام الاجتماع، مساعد وزير الخارجية لشؤون الوطن العربي السفير أحمد البكر، فيما ترأس الجانب المصري مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية السفير محمد البدري.

وأعرب السفير البكر في كلمته لدى افتتاح الاجتماع عن تقديره لمصر على دعوتها إلى عقد هذه الدورة، آملا أن تتكلل الأعمال بالنجاح والخروج بالنتائج المرجوة التي تصب في مصلحة تعزيز أوجه التعاون الثنائي.

ولفت إلى أن العلاقات الكويتية - المصرية هي علاقة راسخة ومتجذرة اتسمت على مدى عقود بروح التعاون والأخوة الصادقة، وتنوعت خلالها أطر التعاون المشترك في شتى المجالات، وأصبحت نموذجا يحتذى في العلاقات ما بين الدول.

وقال إن الاجتماع يأتي ترجمة للتوجيهات السامية والحكيمة لكل من سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، والتي عبرت عنها مضامين البيان المشترك الصادر في أعقاب زيارة سموه إلى مصر مطلع مايو الماضي.

وأضاف أنه تم التأكيد خلال الزيارة على أهمية انعقاد هذه اللجنة بالتحديد وبما يسهم في دفع جهود تعزيز التعاون المشترك في عدد من المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها من أوجه التعاون المشترك.

تنمية التعاون

وذكر السفير البكر أن الاجتماع يأتي استكمالا للدورة الـ12 للجنة، والذي عقد بالكويت في ديسمبر 2018، لمعالجة أي عقبات تقف في طريق تنمية هذا التعاون في شتى المجالات، ووضع الآليات الكفيلة بتطوير التعاون المشترك، وتوفير المناخ الملائم بما يحقق الفائدة المرجوة للجانبين، مشيداً بإنجازات اللجنة العليا المشتركة على مدار الاجتماعات الماضية باعتباره يجسد نموذجا رفيعا للعمل الثنائي.

وأعرب عن التطلع إلى مخرجات ونتائج الاجتماع التحضيري وكذلك مشاريع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية التي سيتم استعراضها على وزيري الخارجية غداً.

علاقات أخوية

من جهته، رحب البدري في كلمته أمام الاجتماع، بأعضاء الوفد الكويتي المشارك في الاجتماعات التحضيرية للجنة العليا المشتركة، مشيدا بمستوى العلاقات الأخوية بين البلدين.

وأكد الزخم غير المسبوق الذي تكتسبه الدورة الحالية وتعدد اللجان الفرعية المنعقدة على هامشها، معربا عن الأمل في أن تحظى اجتماعات اللجنة برئاسة وزيري الخارجية بالنجاح، وأن تحقق أهدافها المرجوة بما يصب في صالح البلدين.

تعاون بحثي وتربوي وتعليمي

يشارك في الاجتماعات التحضيرية التي تستمر يومين، عدد كبير من ممثلي الوزارات والهيئات الكويتية والمصرية، لمناقشة جميع أوجه التعاون المشترك بين الجانبين.

وكانت اللجنة التعليمية المشتركة الكويتية ـ المصرية عقدت أول من أمس برئاسة البكر والبدري، لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجالات التربية والتعليم العالي والبحث العلمي.

أخبار متعلقة :