«مرضية سهل»... جهد أقل وإنتاجية أكثر

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الاثنين 9 سبتمبر 2024 01:02 مساءً - بالأرقام، أثبت تطبيق النظام الإلكتروني الجديد الخاص بالإجازات المرضية لموظفي الدولة، أن وزارة الصحة قد خطت الخطوة الصحيحة نحو الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية، من خلال الزيادة الملحوظة للإنتاجية في مرافقها، بالتوازي مع الانخفاض الكبير في عدد الزيارات لمراكز الرعاية الصحية الأولية.

Advertisements

فقد قطفت الوزارة الثمار الإيجابية لقرار مجلس الخدمة المدنية رقم 29 لسنة 2023، بشأن تعديل مدد وقواعد وأحكام الإجازات المرضية، حيث أظهرت النتائج للفترة المنتهية في شهر مارس 2024، أن النظام الإلكتروني الجديد للإجازات المرضية الذي يتيح الحصول على الإجازة عبر تطبيق وزارة الصحة وتطبيق (سهل الحكومي)، ساهم في زيادة الإنتاجية وتقليل الزيارات للمراكز الرعاية الأولية، كما استمر الأثر الإيجابي خلال الربع الثاني من العام الحالي، فأظهرت البيانات المُحدّثة استمرار ارتفاع الإنتاجية وتقليل الزيارات لمراكز الرعاية الصحية الأولية.

وتشير الأرقام إلى أنه خلال الأشهر التسعة الأولى من تطبيق النظام بين مطلع أكتوبر 2023 ونهاية يونيو 2024، انخفض إجمالي عدد الزيارات بمقدار 2.095.797 زيارة، مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، أي أن عدد الزيارات خلال هذه الفترة كان أقل بأكثر من مليوني زيارة عما كان عليه في العام الماضي.

ويترجم هذا الانخفاض إلى متوسط شهري قدره 232.644 زيارة أقل لمراكز الرعاية الأولية.

وفي تطور لافت يعكس نجاح المبادرة، انخفض متوسط عدد الزيارات لكل مركز رعاية صحية أولية، بما معدله أكثر من 2000 زيارة شهرياً، ليكون إنجازاً يمثل نقلة نوعية في إدارة الموارد الصحية وتحسين كفاءة الخدمات الطبية.

كما أدى النظام إلى استمرار الانخفاض الملموس في عدد زيارات مراكز الرعاية الصحية الأولية بنسبة 17.7 في المئة بالربع الثاني من عام 2024، مقارنة بنفس الربع من عام 2023 قبل إطلاق نظام المرضية الإلكترونية، فسجل إجمالي عدد زيارات مراكز الرعاية الأولية من أبريل 2024 إلى يونيو 2024، ما مجموعه 2.802.755 زيارة، مقارنة مع 3.404.451 زيارة من أبريل 2023 إلى يونيو 2023.

كما أظهرت البيانات استمرار الانخفاض في عدد الوصفات الطبية والأدوية غير الضرورية المصروفة، وذلك نتيجة لانخفاض الزيارات غير الضرورية لمراكز الرعاية الصحية. وهذا الانخفاض المستمر يُعزّز الإنتاجية ويُساهم في خفض التكاليف المرتبطة بالمرضيات، كما يقلل من الاستهلاك غير الضروري للأدوية.

ولاقى النظام الإلكتروني الذي يقتصر على إصدار إجازات ليوم واحد، تفضيلاً كبيراً من المستفيدين، نظراً لسهولة وسرعة الإجراءات، مقارنةً بزيارة مراكز الرعاية الصحية الأولية للحصول على إجازة لأكثر من يوم، ويمكن للمستخدمين تقديم طلب الإجازة المرضية وتسلم الموافقة عليها عبر التطبيقات الإلكترونية، من دون الحاجة إلى زيارة المراكز الصحية، مما يوفر لهم الوقت والجهد.

وأكدت التقييمات رضا الكوادر الطبية عن النظام، حيث استمر في توفير ما يزيد على 50 ألف ساعة عمل شهرياً للكوادر الطبية... هذه الساعات التي كانت تستهلك سابقاً في معالجة طلبات الإجازات المرضية، ويتم الآن إعادة توظيفها لتقديم رعاية ذات جودة أعلى للمرضى، مما يعزز جودة الخدمات الصحية المقدمة.

6 خطوات

1 - الضغط على خيار خدمات في تطبيق «سهل»

2 - الدخول إلى وزارة الصحة

3 - اختيار خدمة الإجازات المرضية

4 - الضغط على طلب إجازة مرضية إلكترونية

5 - إدخال البيانات وتقديم الطلب

6 - تسلم نسخة إلكترونية من الإجازة المرضية مع إمكانية تحميلها وطباعتها

4 ملاحظات

1 - يمكن التقديم على المرضية ليوم واحد فقط إلكترونياً

2 - لا يمكن الحصول على مرضية لثلاثة أيام متتالية بطلب واحد

3 - يمكن تكرار هذه الخطوة 3 مرات شهرياً، بحد أقصى 3 أيام في الشهر، و15 يوماً في السنة

4 - بعد استنفاد جميع الأيام المتاح فيها الحصول على الإجازة المرضية الإلكترونية، يتم التقديم على المرضية عبر الحضور للمراكز الصحية.

مقارنة

- 2.802.755 زيارة من أبريل 2024 إلى يونيو 2024

- 3.404.451 زيارة من أبريل 2023 إلى يونيو 2023

أخبار متعلقة :