الجلال: نعمل على ترجمة توجيهات القيادة بتحسين جودة التعليم وتطوير الكفاءات الوطنية

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأحد 8 سبتمبر 2024 10:54 مساءً - دشّن أعضاء الهيئات التعليمية والإدارية في المدارس العام الدراسي مع بدء الدوام، ملتزمين بإثبات الحضور الدوام من خلال 3 بصمات رسمية دخلت حيز التنفيذ، فيما خلت المدارس والشوارع المحاذية لها من الازدحامات وكانت حركة المرور إنسيابية في اليوم الأول.

Advertisements

ورحبت وزارة التربية بعودة ورثة الأنبياء إلى مدارسهم، قائلة «أهلاً بعودتكم...عام دراسي جديد مليء بالعطاء والإنجازات» مؤكدة بأنهم القوة الدافعة والمحركة لتقدم المجتمع وتطوره.

من جانبه، هنأ وزير التعليم العالي والبحث العلمي وزير التربية بالوكالة الدكتور نادر الجلال، جموع المعلمين والمعلمات بمناسبة انطلاق العام الدراسي، مؤكداً أنهم الركيزة الأساسية في بناء جيل المستقبل والقدوة التي يستلهم منها أبناؤنا قيم التعلم والعطاء.

جاء ذلك في تصريح صحافي أدلى به الجلال، على هامش جولته التفقدية التي قام بها أمس، على عدد من المدارس في مناطق تعليمية مختلفة، للاطمئنان على سير العمل والوقوف على جاهزية المدارس لضمان انطلاقة مناسبة للعام الدراسي الجديد.

وتطرق الوزير خلال حديثه إلى الدعم الكبير الذي تحظى به وزارة التربية من القيادة السياسية على كافة المستويات، إيماناً منها بأن التعليم هو الأساس في بناء مستقبل الوطن، مبيناً أن توجيهات القيادة تركز دائماً على تحسين جودة التعليم وتطوير الكفاءات الوطنية، إذ نعمل جاهدين على ترجمة هذه الرؤية إلى واقع ملموس من خلال خطط وبرامج تضمن تحقيق التميز والريادة في جميع مراحل التعليم.

وأشار إلى أن دور المعلم لا يقتصر على تقديم المعلومات، بل هو دور قيادي يتطلب الإرشاد والتوجيه وبناء الشخصية، ولذلك نحث جميع الإخوة والأخوات من المعلمين والمعلمات على مواكبة التطورات التكنولوجية وأساليب التعليم الحديثة التي تُمكّن من خلق بيئة تفاعلية تُحفز الطلاب والطالبات على التفكير الإبداعي وحب الاستكشاف.

وأكد الوزير أن وزارة التربية تحرص على تكريس كافة الإمكانات المتاحة، وبذل كل الجهود لتجهيز المدارس الجديدة والقائمة، من أجل توفير بيئة تعليمية ملائمة آمنة ومحفزة للطلبة والمعلمين على حد سواء. كما أعرب عن امتنانه لجميع العاملين والقائمين على الاستعدادات المكثفة لانطلاق العام الدراسي الجديد، مثمناً الجهود الحثيثة المبذولة من فرق العمل من مختلف القطاعات والمناطق التعليمية لضمان جاهزية المدارس، لافتاً إلى أن هذا العمل الدؤوب يُشكل الأساس لضمان نجاح المسيرة التعليمية في وزارة التربية.

واختتم الجلال تصريحه بالقول إن «التعليم هو الاستثمار الأكبر في مستقبل الوطن، والتعاون المستمر بين المعلمين، والإداريين، وأولياء الأمور سيُثمر بكل تأكيد نتائج إيجابية ترفع من مستوى التعليم في البلاد، ونتمنى أن يكون هذا العام الدراسي عاما حافلاً بالنجاحات والإنجازات للجميع.

دراسة «البدون»... ببطاقة سارية

أصدر وزير التعليم العالي والبحث العلمي وزير التربية بالوكالة الدكتور نادل الجلال تعميماً في شأن التعاون مع الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية والتقيد بما يصدر عنه من قرارات وتعاميم.

وشدد الجلال على ضرورة عدم السماح بقبول الطلبة من فئة المقيمين بصورة غير قانونية للالتحاق بالدراسة أو أي معاملات أخرى، إلا بموجب بطاقة سارية الصلاحية صادرة عن الجهاز بمدة لا تقل عن سنة من تاريخ إصدارها وحتى تاريخ انتهائها، استناداً إلى كتاب رئيس الجهاز في هذا الشأن.

تحديد احتياجات العام الدراسي... المقبل

مع بدء العام الدراسي، يعمل القطاع الإداري في وزارة التربية على تحديد حاجتها من الوظائف (غير وظائف الهيئة التعليمية) للسنة المالية 2025-2026، استناداً لطلب ديوان الخدمة المدنية في شأن إدخال احتياجات الوزارة عن الوظائف آلياً بالنظم المتكاملة، على أن تكون موزعة على المسميات الوظيفية المعتمدة وفقاً للمجموعات الوظيفية المصنفة، مع مراعاة إدخال الاحتياجات الوظيفية بالنظم المتكاملة مرتين بالسنة المالية.

وأصدر مدير إدارة الموارد البشرية ندباً فلاح الظفيري، نموذجاً لتقدير حاجة قطاعات الوزارة من الوظائف (كويتي-غير كويتي)، شاملاً 6 أيقونات هي الوظيفة المطلوبة والعدد المطلوب من الكويتيين، وغير الكويتيين، والمؤهل الدراسي والمبررات والمشغول الفعلي الحالي منها.

دورات للمعلمين الجدد

مع بدء العام الدراسي، انطلقت الدورات التدريبية للمعلمين الجدد في المناطق التعليمية، حيث أكد مدير الشؤون التعليمية بالإنابة مراقب المرحلة الابتدائية الدكتور محمد كراشي، حرص وزارة التربية على توفير كل الاستعدادات والتجهيزات اللازمة من أجل إيجاد بيئة تعليمية مناسبة تسهم في ارتقاء المعلم والتعليم.

وأشار كراشي، خلال انطلاق دورة المعلمين الجدد في منطقة العاصمة التعليمية، إلى أن دورة المعلمين الجدد في يومها الأول تهدف إلى استقطاب المعلمين والمعلمات الجدد لتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم في العملية التعليمية والإدارية والأنشطة.

أخبار متعلقة :