محمد السعيدي

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأحد 1 سبتمبر 2024 10:02 مساءً - أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ممثلة بإدارة شؤون الحج والعمرة، عن بدء التسجيل الإلكتروني لمن يرغب في أداء مناسك الحج للموسم المقبل، اعتباراً من 3 نوفمبر المقبل ولغاية الـ17 من الشهر ذاته، عبر المنصة الإلكترونية المخصصة لذلك.

Advertisements

وقال مدير إدارة شؤون الحج بالإنابة، محمد السعيدي، إن إنشاء فكرة مشروع التسجيل المركزي ساعد على تخفيض الأسعار بنسبة 40 في المئة وأصبحت الأسعار متاحة وفي متناول ذوي الدخل المحدود.

وأوضح السعيدي، في لقاء معه بثته «قناة الأخبار» أمس، أن الإدارة استحدثت نظام الفئات العمرية لإتاحة أداء المناسك لكل الأعمار، منوها بأن عدد حجاج دولة الكويت سيكون 8 آلاف حاج بالموسم المقبل.

وبخصوص ضوابط التسجيل، لفت إلى أن أبرزها هو ألا يكون المتقدم بالطلب قد سبق له الحج من قبل، لافتاً إلى خاصية التسجيل عبر مجموعات في هذا البرنامج، وأن الحد الأقصى للمجموعة الواحدة 3 أشخاص ويجب أن يكونوا أقارب.

وذكر السعيدي أن المتقدم بالطلب يحق له إضافة مرافق مقيم أو من غير محددي الجنسية (بدون)، معه في المجموعة شريطة أن يكون بينه وبينهما صلة قرابة.

وقال إن الشرائح المستهدفة شريحتان، الأولى للكويتيين والثانية لـ«البدون»، وكل شريحة تعتبر مجموعة لا يتعدى أفرادها الـ3 أشخاص.

وبيّن أن الفرز سيتم مباشرة بعد قفل باب التسجيل في 17 نوفمبر المقبل، ويتم القبول وفقاً للفئات العمرية، في سياق نظام جديد تم استحداثه هذا العام لضمان تواجد جميع الفئات العمرية في الحملات.

وأوضح أن هناك ثلاث فئات عمرية، الأولى من 60 سنة فما فوق، والثانية من 35 إلى 59 سنة، والثالثة من 34 سنة فأقل، مشيراً إلى أن القبول سيكون وفق النسبة والتناسب ما بين الفئات، أي إذا كان أكثر المتقدمين بطلب أداء المناسك هم من الفئة الثانية فستكون نسبة قبولهم أعلى من غيرهم، ضمن «الكوتا» المحددة والمخصصة لدولة الكويت من قبل السلطات السعودية والبالغة 8 آلاف حاج.

وقال السعيدي: بعد قبول الحاج، سيصله رابط بأسماء حملات الحج الكويتية والخدمات المقدمة والأسعار المطروحة، ليختار من بينها ما يناسبه ويتوجه إلى الحملة التي اختارها للتسجيل وسداد ضمان قدره 750 ديناراً، ومدة السماح للتسجيل في الحملة 5 أيام.

أخبار متعلقة :