افتتاح معرض الأرشيف التجاري الكويتي - البريطاني

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الثلاثاء 27 أغسطس 2024 10:02 مساءً - أكدت الشيخة هالة بدر المحمد أن العلاقات التجارية بين الكويت وبريطانيا، هي من بين أقوى العلاقات ومثالاً يحتذى في مجالها، وشكّلت واحداً من روابط التواصل بين شعبي البلدين على مدار التاريخ.

Advertisements

وقالت البدر، على هامش افتتاح معرض (من الأرشيف التجاري الكويتي - البريطاني) أمس، في مكتبة الكويت الوطنية، إن الكويت وبريطانيا تمتازان بعلاقات عريقة تجسدت بصورة أكبر في العلاقات التجارية، التي مهدت الطريق لإقامة روابط التواصل بين شعبي البلدين، حيث تعرفتا من خلال التبادل التجاري والثقافي على العادات والتقاليد في كلا البلدين.

وأضافت أن زيارة الشيخ أحمد الجابر الصباح إلى بريطانيا في 1919 تقريباً، فتحت الباب لتوسيع العلاقات التجارية بين البلدين، ناهيك عن تشعب العلاقات إلى سياسية واجتماعية واقتصادية.

علاقات متطورة

من جهتها، أعربت السفيرة البريطانية لدى الكويت بليندا لويس، عن سعادتها البالغة وهي تشهد افتتاح هذا المعرض، الذي وصفته بأنه يضيئ على مرحلة مهمة من مراحل تطور العلاقات الكويتية البريطانية، مشيدة بالتنظيم الرائع للمعرض الذي اشتمل على العديد من الصور والوثائق التي توضح العلاقات التجارية بين البلدين.

مظلة الشراكة

بدورها، قالت المدير العام لمكتبة الكويت الوطنية سهام العازمي: نفتتح الفعالية الثامنة التي يقيمها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، من خلال المكتبة الوطنية، في معرض يوثق للعلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، تحت مظلة الشراكة الكويتية البريطانية ومرور 125 عاماً على بداية تلك الشراكة الإستراتيجية.

ولفتت العازمي إلى أن المعرض يحتوي على مجموعة من الصور التي توثق هذه العلاقات، ومقتنيات تمثل حقبة زمنية مهمة تؤكد تعزيز العلاقات الاستثمارية والاقتصادية بين البلدين، وتظهر العمق الذي كانت عليه هذه العلاقات في شتى المجالات وحتى الآن، مبينة أن المعرض احتوى على صور للملك تشارلز وهو يقدم محاضرة في الكويت تدعو الى توثيق وتطوير التجارة بين البلدين.

الفعالية الثامنة

من جهته، قال الباحث في العلاقات الكويتية - البريطانية وحامل ميدالية الامبراطورية البريطانية، عيسى دشتي: افتتحت معرضي الخاص الشخصي، وهذه ثامن فعالية أقوم بها بالتعاون مع مكتبة الكويت الوطنية، بحضور ورعاية الشيخة هالة البدر المحمد وحضور ورعاية السفيرة البريطانية لدى الكويت بلندا لويس.

وأضاف أن المعرض عبارة عن قسمين، نستعرض في الأول الصور الفوتغرافية ويضم 30 صورة لأهم المحطات المختصة بالتجارة وتنمية الاقتصاد بين البلدين، وللتذكير بينها صور عن ثلاثة محاضرات قدمها الملك تشارلز في الكويت وهي تعرض هنا للمرة الأولى، كما عرضنا المراسلات الأصلية والدوريات الأصلية من السفارة البريطانية والتي تعود للعام 1961 وحتى 1975 وهو النشاط التجاري الكبير الذي قامت به القنصلية التجارية في الكويت.

المعرض مستمر حتى 2 سبتمبر

قال دشتي إنه تم عرض مساهمة بعض الشركات البريطانية في النهضة العمرانية في الكويت وفي مختلف التخصصات، مشيراً إلى أن المعرض يعرض للمرة الأولى بهذا العنوان التجاري، مثمناً حضور الجمهور الذي وصفه بأنه كان كبيراً جداً، وأن ردّة فعله كانت جميلة. ولفت إلى أن المعرض مستمر لمدة أسبوع إلى الثاني من 2 سبتمبر المقبل.

أخبار متعلقة :