«الاتصالات» تدشّن ترددات جديدة تمهيداً لإطلاق تقنية الـ (5G-A)

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الاثنين 26 أغسطس 2024 10:02 مساءً - أعلنت الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات عن إصدارها لترددات جديدة، تجهيزاً لإطلاق شبكة الجيل الخامس المتقدم (5G-A)، والتي تعتبر التقنية الأحدث والأعلى مستوى في قطاع شبكات الاتصالات.

Advertisements

وكشف رئيس الهيئة بالإنابة، المهندس عبدالله العجمي، عن التوجه لإيقاف خدمات شبكة الجيل الثالث للاتصالات خلال 9 أشهر، وتحديداً في يونيو المقبل، ووقف استيراد أي أجهزة لها علاقة بهذا الجيل، مبيناً أن ذلك سيسهم في إعادة استخدام الترددات من الجيل الثالث بشكل أمثل، في دعم وتطوير تقنيات الجيلين الرابع والخامس للاتصالات المتنقلة.

سعات عالية

وأوضح العجمي أن الإجراء يتيح لمستخدمي خدمات الإنترنت الحصول على سعات عالية ويمكّنهم من الوصول بسهولة للسرعات العالية المطلوبة.

وأجرت الهيئة عرضاً تجريبياً لبدء تطوير البنية التحتية للجيل الخامس للاتصالات (5G) الى تكنولوجيا الجيل الخامس المتقدم (5G-A)، حيث ستعزز التكنولوجيا الجديدة مكانة ريادة الكويت في تبني آخر التطورات التكنولوجية الحديثة، وتمثّل قفزة نوعية في دعم الخدمات والتطبيقات الرقمية المعاصرة، والتحسين المستمر لتجربة المستخدمين لخدمات شبكات الاتصالات المتنقلة. كما ستدعم هذه التكنولوجيا الحديثة زيادة سعات شبكات الاتصالات المتنقلة، ما يتيح لعدد أكبر من مشتركي الجيل الخامس الاستمتاع بخدمات عالية الجودة.

إنترنت الأشياء

وقال إن هذه التكنولوجيا تشكّل خطوة نحو تمكين استخدام التطبيقات الحديثة الخاصة بإنترنت الأشياء (IoT)، والذكاء الاصطناعي (AI)، والواقع الافتراضي والمعزز (AR/VR)، والفيديو ثلاثي الأبعاد، والخدمات السحابية.

وأشار إلى أن هذه التطورات ستدعم احتياجات وتطبيقات المدن الذكية وتسهل نقل البيانات بسرعات فائقة في المشاريع المستقبلية والتي تصل إلى 10 غيغابت بالثانية بحيث تعود بالفائدة على مختلف القطاعات الحكومية والصناعية والتجارية إضافة إلى الأفراد.

وقال العجمي إنه يمكن للمستخدمين تجربة تقنية الجيل الخامس المتقدم ابتداء من اليوم ولمدة ثلاثة أيام في مركز تسوق برج الحمراء مقابل بوابة رقم (5).

أخبار متعلقة :