مبنى وزارة التربية

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الاثنين 19 أغسطس 2024 10:02 مساءً - أصدرت وزارة التربية نشرة عامة في شأن التقدم للبرنامج الوطني للارتقاء بمستوى أعضاء الهيئة التمريضية للحصول على إجازة دراسية (دبلوم - بكالوريوس) بتخصص التمريض للعام الدراسي 2025/2024، بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية، واستناداً إلى كتاب الديوان رقم (58105) بتاريخ 24 يوليو من العام الحالي في شأن اعتماد خطة الإيفاد للعام 2025/2024.

Advertisements

وأوضحت الوزارة أنها تتيح للراغبين بالحصول على إجازة دراسية بتخصص (التمريض بتقديم طلب وفقا للشروط التالية:

- أن يكون المتقدم للإجازة كويتي الجنسية.

- أن يكون حاصلا على مؤهل الثانوية أو ما يعادلها، أو الدبلوم، أو الشهادة الجامعية.

- أن تكون الدراسة في معهد او جامعة معترف بها سواء كانت داخل الكويت أو خارجها.

- أن يكون لائقاً صحياً.

- أن يقر بالموافقة على التعهد بالنقل لوزارة الصحة أو إحدى الجهات الحكومية التي يوجد من ضمن كادرها خدمات القطاع الصحي بعد حصوله على المؤهل.

وأشارت إلى أنه في حال الحصول على الإجازة الدراسية لمستوفي الشروط السابقة بـ الالتزام بالآتي:

1- يجب ألا تزيد مدة الإجازة على الحد الأدنى للمدة المقررة من قبل جهة الدراسة ويجوز مدها لمدة سنة واحدة فقط استثنائية فصلين دراسيين وفترة ستة شهور استثنائية وفقا لتعميم (8) لسنة 2015 بشرط موافقة ديوان الخدمة المدنية.

2- يمنع تغيير التخصص الدراسي الذي أوفد من أجله المجاز دراسيا.

3- لا يجوز وقف الإجازة الدراسية موقتا أو تأجيلها إلا لأسباب قهرية (صحية، أمنية أكاديمية )موثقة بالمستندات مع تحمل المجاز ما يترتب على ذلك من آثار وعليه مباشرة العمل في فترة الوقف الموقت.

4- يمنح المجاز دراسيا بدل كتب بواقع 350 دينارا سنويا عن النجاح، ولمدة لا تزيد على مدة الدراسة المقررة.

5- يلتزم المجاز دراسيا بعد انتهاء الإجازة الدراسية بخدمة الدولة مدة مماثلة للمدة التي قضاها في الإجازة الدراسية.

6- كل مجاز تلغى إجازته أو لم يخدم الدولة مدة مماثلة للمدة التي قضاها في الإجازة سواء أكان ذلك بسبب الاستقالة أو الفصل يلزم برد المرتبات والنفقات التي تحملتها الدولة خلال مدة الإجازة في حال كانت الاجازة الدراسية براتب فقط، ويلزم برد 100 في المئة في حال كانت الاجازة الدراسية براتب كامل مع بدلات، ويعفى من بعض التزامه بالرد بقدر ما نفذه من التزامه بخدمة الدولة بعد انتهاء إجازته الدراسية.

7- ستكون الأولوية في الترشيح وفقا لمَنْ تنطبق عليهم الشروط السابقة.

كما حددت الوزارة شروط الدراسة خارج الكويت وأبرزها أن تكون الدراسة في معهد أو جامعة معترف بها ومعتمدة من المكتب الثقافي أو الجهة الحكومية المختصة وزارة التعليم العالي والجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي من خلال الموقع www.nbaq.edukw

أخبار متعلقة :