محادثات كويتية - هندية بشأن تعزيز التعاون وآخر المستجدّات الإقليمية والدولية

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الاثنين 19 أغسطس 2024 10:28 صباحاً - استقبل سمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد، بقصر السيف صباح أمس، وزير الخارجية عبدالله اليحيا ووزير الشؤون الخارجية في جمهورية الهند الصديقة الدكتور سوبراهمانيام جايشانكر والوفد المرافق وذلك بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد.

Advertisements

حضر اللقاء مدير مكتب سمو ولي العهد الفريق متقاعد جمال ذياب، ووكيل الشؤون الخارجية بديوان سمو ولي العهد مازن العيسى، ومساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا السفير سميح جوهر حيات، وسفير الكويت لدى الهند مشعل الشمالي وسفير الهند لدى البلاد الدكتور أدارش سويكا.

رئيس الوزراء

بدوره، استقبل سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد العبدالله، بحضور وزير الخارجية في قصر السيف أمس، الضيف الهندي والوفد المرافق له.

وجرى خلال اللقاء بحث سُبل تطوير العلاقات الثنائية التاريخية المميزة بين البلدين وتعزيز التعاون بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين، إضافة إلى استعراض وجهات النظر حول آخر المستجدات والقضايا الإقليمية والدولية.

حضر المقابلة رئيس ديوان رئيس مجلس الوزراء عبدالعزيز دخيل الدخيل ومساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا السفير سميح جوهر حيات وسفير الكويت لدى الهند مشعل مصطفى الشمالي.

وزير الخارجية

إلى ذلك، أجرى وزير الخارجية محادثات مع نظيره الهندي، بحضور نائب وزير الخارجية السفير الشيخ جراح الجابر، حيث جرى استعراض العلاقات الثنائية الوثيقة التي تربط البلدين الصديقين، وبحث مجالات التعاون المختلفة بينهما وأطر تعزيزها.

كما تم خلال اللقاء مناقشة المستجدات الإقليمية والدولية والتطورات التي تشهدها المنطقة، وأطر تعزيز التعاون المشترك وحشد الجهود الدولية لحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأقام الوزير اليحيا مأدبة غداء على شرف الوزير الضيف والوفد المرافق.

وفي تصريح لوكالة «كونا»، قال اليحيا إن زيارة وزير الشؤون الخارجية في جمهورية الهند الصديقة هدفت لاستكمال سبل تعزيز وتطوير العلاقات التاريخية المشتركة بين البلدين الصديقين، مشيراً إلى أنها كانت فرصة لتبادل وجهات النظر بشأن العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، إذ تم خلالها التباحث بشأن ملف تعزيز وتفعيل ملف الأمن الغذائي والفرص الاستثمارية، إلى جانب تبادل الخبرات في مجالات عدة، مشيداً بما تسهم به الهند من خلال جاليتها في الكويت من جهود مُقدّرة.وبيّن أنه تم خلال لقائه نظيره الهندي بحث مسألة إصلاح مجلس الأمن والاقتراحات بشأنه، حيث تتشارك الكويت والهند نفس الاهتمامات والرؤى في هذا الجانب، لافتاً في الوقت ذاته إلى أن الزيارة كانت فرصة لاستكمال ترتيبات الزيارة التي من المزمع أن يقوم بها رئيس وزراء جمهورية الهند الصديقة ناريندرا مودي إلى البلاد.

ووصف اليحيا نتائج زيارة الوزير الهندي بالإيجابية والناجحة والتي تؤسس لتعاون مستقبلي مثمر.

أخبار متعلقة :