جانب من مشروع الشقايا

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأربعاء 14 أغسطس 2024 10:28 مساءً - كشفت مصادر مطلعة في وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، عن إدراج الوزارة مشروعاً لإنشاء ورشة لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية، ضمن ميزانيتها للعام المالي الحالي 2024 - 2025، حيث تم الاعتماد المالي للطرح، من خلال الجهاز المركزي للمناقصات العامة، لتقدم الشركات المتخصصة عطاءاتها، ومن ثم فض العطاءات ودراستها، والترسية على العطاء الأفضل مالياً وفنياً.

Advertisements

وأوضحت المصادر أن إنشاء الورشة يعد خطوة على طريق الاستعانة بالطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء، وتحقيق الرغبة السامية، بإنتاج 15 في المئة من الكهرباء من خلال الطاقة المتجددة، بحلول عام 2035، لاسيما وأن المشروع يهدف إلى إنشاء مبنى جديد لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية من خلال الوزارة.

وبيّنت أن الورشة تختص بإنتاج الألواح الشمسية، التي أكدت جميع الدراسات أنها الأنسب للاستعانة بها في الكويت، إذ توافر الجهد والمال، كما تمتاز الطاقة المنتجة منها بالانسيابية فيما يتعلق بتزويد العملاء بها، من خلال شبكة الوزارة، مقارنة بتكنولوجيا الطاقة المتجددة الأخرى المستخدمة، ومنها الألواح الحرارية.

وبينت أن تجربة محطة الشقايا، ذلك المشروع التجريبي الذي نفذه معهد الكويت للأبحاث العلمية لإنتاج 70 ميغاوات، من خلال 3 أنواع من تكنولوجيا الطاقة المتجددة، أثبتت أن تكنولوجيا الألواح الشمسية الأفضل من بين الأنواع الأخرى.

3 مزايا1 - تُحقّق الرغبة بإنتاج 15 في المئة من الكهرباء2 - الأنسب في توفير الجهد والمال3 - الطاقة المُنتجة منها تمتاز بالانسيابية

أخبار متعلقة :