منال الكندري

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الجمعة 19 مايو 2023 10:36 صباحاً - كونا - أنجز معهد الكويت للأبحاث العلمية مشروعاً علمياً، بعنوان (الوصف الجيني لمجموعة الأنواع الإشاعة من الطحالب الدقيقة المزدهرة الضارة في المياه الكويتية).

Advertisements

وأوضح المعهد في بيان أمس أن المشروع يهدف إلى إنشاء قاعدة بيانات لمعرفة أنواع الطحالب الدقيقة الإشاعة المزدهرة والمتكاثرة بأعداد كبيرة، التي قد تكون ضارة أو سامة، وتسبب ما يسمى بالمد الأحمر.

وقالت الباحثة العلمية المشاركة بمركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية رئيسة المشروع الدكتورة منال الكندري، إنه تم تسجيل أكثر من 62 نوعاً من الأنواع، التي من المحتمل أن تكون ضارة أو سامة، وتتضمن العديد من الأصناف المعقدة والمتشابهة بالشكل (المورفولوجي) والتي لا يمكن فصلها أو تصنيفها باستخدام الفحص المجهري الضوئي فقط.

وتطرقت إلى ازدهار نوع من الطحالب الدقيقة في وقت الحظر الجزئي أثناء جائحة كورونا في شهري يونيو ويوليو 2020 إذ كان من النوع الضار وتسبب في نفوق المحار في منطقة الجديليات (غرب الدوحة).

وأضافت أن نتائج المشروع أظهرت وجود نوع جديد من الطحالب بالمياه الكويتية تم رصده بالسابق فقط في اليابان والصين أدت إلى إنشاء تسلسلات جينية جديدة باستخدام جين (LSU rDNA) لـ 40 سلالة من 21 نوعاً من الطحالب الدقيقة.

وبينت أن 15 منها سلالة تم عزلها من خمس حوادث ازدهار للطحالب الدقيقة التي يحتمل أن تكون ضارة أو سامة والتي حدثت أخيراً في الأعوام 2020 و2021 و2022 وتسببت بقتل الأسماك والمحاريات.

وأضافت أنه لا بد من اشتمال البحوث المستقبلية عزل نفس السلالات من أنواع الطحالب الدقيقة من مختلف المناطق الجغرافية متضمنة منطقة الخليج العربي والمناطق المجاورة لكي تساهم بتحديد الأنواع المناطق المجاورة أو وصلت إلى المياه الكويتية عن طريق مياه السفن وناقلات النفط وغيرها.

أخبار متعلقة :