2000 بذرة قرم من عُمان لاستزراعها في محمية الجهراء

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأربعاء 7 أغسطس 2024 02:34 مساءً - أكدت الهيئة العامة للبيئة حرصها على إعادة تأهيل البيئة الكويتية، من خلال استكمال مشاريعها الخليجية الخاصة باستزراع نباتات القرم، بالتعاون مع سلطنة عمان.

Advertisements

وقال نائب المدير العام للشؤون الفنية في الهيئة الدكتور عبدالله الزيدان، في لقاء مع وكالة «كونا»، إنه التقى في زيارة إلى سلطنة عمان أخيراً المدير العام لصون الطبيعة في هيئة البيئة العمانية سليمان الأخزمي، وأعرب له عن «التقدير لعطائهم الدائم والمستمر ولجهودهم المبذولة لتحسين الأوضاع البيئية محلياً وخليجياً».

وأضاف الزيدان أن الزيارة جاءت استمراراً للتعاون الخليجي في المجالات البيئية ومساهمة هيئة البيئة العمانية في تزويد الكويت ببذور نباتات القرم، التي نجحت الهيئة باستزراعها منذ العام 2018 من خلال التعاون بين الجانبين.

وأوضح أنه تم خلال الزيارة تزويد الكويت بألفي بذرة من نباتات القرم تولت هيئة البيئة العمانية جمعها وتوفيرها خلال هذا الموسم، ليتم استكمال زراعتها وتأهيلها في مختبرات هيئة البيئة الكويتية، ثم نقلها واستزراعها في محمية الجهراء.

وأكد أن خطوة استزراع هذه النباتات تأتي للتصدي وللتكيّف مع الظروف المناخية العالمية، إذ تساهم نبتة القرم بخفض معدلات ثاني أكسيد الكربون ثلاث إلى خمس مرات أكثر من الغابات الاستوائية وتخلق موائل طبيعية للأسماك والقشريات والطيور.

وذكر الزيدان أن القرم تعمل على حماية السواحل من التآكل وعلى تنقية مياه البحر، كما يحقق استزراعها التكيّف والتخفيف من آثار التغيرات المناخية التي تواجهها الكويت.

أخبار متعلقة :