رئيس هيئة النزاهة العراقية حيدر حنون

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأحد 4 أغسطس 2024 02:46 مساءً - كشفت مصادر أمنية لـ«الراي» أن الأجهزة المختصة تواصل التحقيق مع شخصين «مزدوجين» متهمين بالتورط في قضية «سرقة الأمانات الضريبية» في العراق المعروفة باسم «سرقة القرن».

Advertisements

وفي إطار إعلانها تفاصيل القبض على 8 متهمين رئيسيين في القضية، كشفت هيئة النزاهة العراقية عن توقيف السلطات الكويتية شخصين يحمل كل منهما الجنسيتين الكويتية والعراقية.

وكان العراق طلب إلقاء القبض على المتهمين عبر مذكرة رسمية للشرطة الدولية (الانتربول).

وذكرت المصادر أن «المتهمين خضعا للتحقيق لدى الجهات المختصة في الكويت حول الاتهامات الموجهة لهما، وتم الاستماع إلى أقوالهما، حيث من المقرر بحث مختلف الجوانب القانونية المتعلقة بالقضية لاستكمال الإجراءات اللازمة في شأنها».

وقال رئيس هيئة النزاهة العراقية القاضي حيدر حنون في مؤتمر صحافي إن الشخصين متورطان في سرقة نحو 124 مليون دولار من الأمانات الضريبية، عبر علاقتهما مع وزير مالية سابق، ومن خلال ملكيتهما لإحدى الشركات الكويتية، مشيراً إلى «أن دورهما حسب معلوماتنا كان تسهيل مهمة سرقة الأمانات الضريبية بوجود علاقة خاصة بينهما وبين الوزير السابق، وهو متهم أيضاً في نفس القضية».

وأضاف «انهما موقوفان حالياً لدى السلطات الكويتية، وسيأتيان إلى العراق وسيتم التحقيق معهما لمعرفة دورهما في التهم الموجهة لهما، ونتوجه بالشكر لتعاون الإخوة في دولة الكويت الشقيقة، وإن شاء الله تكتمل قريباً الإجراءات لاستردادهما إلى العراق».

وبحسب تقارير إعلامية، فإن المتهمين حصلا على الجنسية الكويتية في العام 2004.

أخبار متعلقة :