150 ديناراً... مخالفة الرعونة والإشارة الحمراء

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأربعاء 31 يوليو 2024 12:36 صباحاً - كشف مدير إدارة الإعلام الأمني في وزارة الداخلية العميد ناصر بوصليب، عن تعديلات في قانون المرور الجديد الذي سيرى النور قريباً، تتعلق بالمخالفات المرورية، من خلال زيادة قيمة مخالفة الاستهتار والرعونة والسرعة فوق المعدل، لتصبح 150 ديناراً بدلاً من 30 ديناراً في القانون الحالي، إضافة إلى رفع قيمة مخالفة تجاوز الإشارة الحمراء من 30 إلى 150 ديناراً أيضاً.

Advertisements

وقال بوصليب، في تصريح لقناة «الأخبار»، إن القانون الجديد يتضمن عقوبات أخرى تتعلق بحجز المركبة وتسجيل نقاط على صاحب المخالفة، مشيراً إلى أن «جميع قائدي المركبات لديهم نقاط، وسيتم حذف نقاط من المخالف مع كل مخالفة جسيمة تسجل عليه، وعند استنفاد نقاطه، يتم سحب رخصة القيادة لمدة محددة، وفي حال التكرار يخضع لاختبار قيادة جديد».

وأوضح أن «قانون المرور مضى عليه نحو 30 عاماً، وتعديلات القانون الجديد هدفها حماية الأرواح والممتلكات، وهناك توجه لأن يتم حجز مركبة المخالف في منزله، وفق آلية وضوابط سيتم تحديدها»، مبيناً أن «هناك عناصر من رجال الأمن يعملون كخلية نحل، لمتابعة الكاميرات الموجودة على الطرق السريعة والتقاطعات، ليقوموا بتحرير المخالفات التي يتم رصدها، حيث تُسجّل ويُخطر المخالف بإشعار عبر تطبيق سهل».

ولفت إلى أن «نسبة الوفيات انخفضت في العام الحالي، عن الماضي، بنحو 20 في المئة، حيث كان معدل الوفيات نحو 400 حالة وفاة، بسبب السرعة والاستهتار والرعونة».

وفي ما يخص كبس المركبات المخالفة، ذكر أن «ما تم كبسه في الفترة الماضية هو 3 مركبات صدرت بها أحكام قضائية، فعادت ملكيتها من المواطن إلى الدولة وعلى هذا الأساس تم كبسها».

أخبار متعلقة :