المذن لـ«الراي»: منح شهادة «لمن يهمه الأمر» للخليجي ... بدل البطاقة المدنية

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الثلاثاء 23 يوليو 2024 12:10 صباحاً - أكد مدير الهيئة العامة للمعلومات المدنية بالتكليف منصور المذن، أن الهيئة تتشدّد في إصدار بطاقات مدنية للخليجيين، وتدرس إصدار «شهادة لمن يهمه الأمر» بدل البطاقة موقتاً ولمدة 3 شهور، تتيح لحاملها إنجاز معاملاته، مشيراً إلى أنه بعد إثبات تواجد الخليجي في البلاد وإيجاد عمل ومصدر دخل له، يتم إصدار بطاقة مدنية له بعد إحضار ما يثبت ذلك.

Advertisements

وقال المذن، في حوار مع «الراي»، إن الكثير من الخليجيين يطلبون بطاقات مدنية بقصد الاتجار بالخدم أو تسلم التموين وبيعه، أو حتى الزواج بحكم أنهم مقيمون في الكويت، ثم يتركون زوجاتهم بعد فترة ويغادرون البلاد بلا عودة، ولهذا يتم التشدد في منح البطاقة المدنية للخليجيين، ما لم تتأكد الهيئة من استمرار تواجدهم في البلاد لأكثر من 6 أشهر وأن يكون الشخص لديه سكن وإذا متزوج ولديه أولاد، وإحضار شهادة المدرسة لهم.

وأضاف أن الهيئة تستعد لإنشاء «منصة» يتم من خلالها توقيع عقود الإيجار في المباني التجارية والاستثمارية، بالإضافة إلى إلزام الملاك بالابلاغ عن المؤجر الجديد والمؤجر القديم الذي يترك العين المؤجرة.

كما كشف أن الهيئة بصدد وضع رسوم على المعاملات والخدمات التي تقدمها للقطاع الخاص، لزيادة الإيرادات، وإيجاد حل شامل لأزمة تأخر إصدار وتكدس البطاقة المدنية أجهزة التسليم، من خلال خطة تبدأ بفرض غرامة على من يتخلف عن تسلم بطاقته، وحتى يمكن زيادة الإنتاج بما تستوعبه أجهزة التوزيع، وصولاً إلى طرح مزايدة لشركات عدة للتعاقد معها لايصال البطاقات وألا يكون الاحتكار لشركة واحدة حتى يختار المراجع الشركة التي تقدم خدمة أفضل.

وفي ما يلي نص الحوار:

بطاقات الخليجيين

• لوحظ في الفترة الأخيرة التشدد في إصدار البطاقة المدنية للخليجيين، فما السبب؟

- تدرس الهيئة إصدار «شهادة لمن يهمه الأمر» للخليجي بدل البطاقة المدنية موقتاً ولمدة 3 شهور، مذكور بها الرقم المدني لحاملها لإنجاز معاملاته، وبعد إثبات تواجده في البلاد وإيجاد عمل ومصدر دخل له، يتم إصدار بطاقة مدنية له بعد إحضار ما يثبت ذلك. فالكثير من الخليجيين يطلب بطاقة مدنية بقصد الاتجار بالخدم أو استلام التموين وبيعه، أو حتى الزواج بحكم أنه مقيم في الكويت، ثم يترك زوجته بعد فترة ويغادر بلاده بلا عودة وغيرها من المشاكل.

ولهذ يتم التشدد في منح البطاقة المدنية للخليجيين، ما لم تتأكد الهيئة من استمرار تواجده في البلاد لأكثر من 6 أشهر وأن يكون له سكن وإذا متزوج ولديه أولاد، وإحضار شهادة المدرسة لهم.

عقود الإيجار

• ماهي المشاريع المستقبلية للهيئة العامة للمعلومات المدنية؟

- تعمل الهيئة على تقديم أفضل خدمة للمراجعين وبأسرع وقت وجهد، حيث توافر الهيئة 70 في المئة من خدماتها إلكترونياً، بالإضافة إلى التطوير لهذه الخدمات. والهيئة تستعد لإصدار منصة يتم من خلالها توقيع عقود الإيجار في المباني التجارية والاستثمارية بشكل إلكتروني، بحيث يكون معتمداً لدى الهيئة لإثبات العنوان للمواطن والمقيم، ويلغى العقد الورقي لديها إلا بحالات استثنائية بسيطة.

فالمالك يستطيع توقيع عقد إيجار ورقي، ولكن المستأجر لن يستطيع إثبات سكنه لدى الهيئة إلا بالعقد الإلكتروني الذي يصدر عن طريق المنصة، والمتوقع انطلاقها مطلع العام المقبل، بالإضافة إلى إلزام الملاك بالإبلاغ عن المؤجر الجديد والمؤجر الذي يترك العين المؤجرة عن طريق المنصة، مع تحمل المسؤولية القانونية لمن يخالف ذلك.

التحول الرقمي

• أين وصلت الهيئة في التحول الرقمي لخدماتها؟

- تسعى الهيئة إلى القيام بمشاريع ومبادرات لتحقيق أهداف التحول الرقمي، من خلال مبادرة «الهيئة من دون ورق»، ومن خلال تهيئة البنية التحتية للهيئة من أنظمة التشغيل وغيرها، لكي تكون جاهزة لتحويلها إلى الحوسبة السحابية المحلية، وكذلك مبادرات تطبيق مشاريع الذكاء الاصطناعي، لحل المشاكل واختصار الوقت وتحقيق الدقة حيث تقدم الهيئة 70 في المئة من خدماتها إلكترونياً.

• مَن لديهم هواتف قديمة لا يستطيعون تحميل تطبيق «هويتي» فماذا يفعلون؟

- الهيئة تقوم باستثناء أصحاب الظروف الخاصة والاستثنائية والإنسانية لبعض المراجعين، وتستعجل إصدار البطاقة المدنية لهم. ونحذر في الوقت نفسه الأشخاص الذين يقومون بتنزيل (هويتي) و(سهل) في هواتفهم، ومن ثم يقومون بإلغائهما ويراجعون لإنجاز معاملاتهم أو طلب بطاقات، أو يتعذرون بعدم تلقي الإشعارات الخاصة بهم عبر التطبيق.

• ما أبرز جهود الهيئة في المحافظة على معلوماتها؟

- تتعرّض أجهزة الهيئة الى محاولات الاختراق بصفة شبهة يومية ولكن جهود العاملين والبرامج الأمنية التي تستخدمها الهيئة وضمان الجودة في عملها يجعل معلوماتها آمنة بفضل الله، بالاضافة إلى التحديث المستمر لهذه الأنظمة... وزيادة في الاطمئنان فإن لمعلومات الهيئة عدة نسخ احتياطية داخل مقر الهيئة وخارجها لضمان سلامتها، والهيئة حاصل على الأيزو الأمني 27001/13 منذ عام 2014 ويتم تحديثه بشكل سنوي.

«هويتي»

• جهات حكومية كوزارتي العدل والخارحية، وجهات خاصة كالمدارس والسفارات، لا تقبل «هويتي» وتطلب البطاقة المدنية الأصلية، ما الحل؟

- على جميع المستفيدين من الخدمة، إلزام هذه الجهات بتطبيق قرار الوزير المختص رئيس مجلس إدارة الهيئة رقم 1 /2020، وأيضاً قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 1008 /2020، والقاضيين بالاعتداد بتطبيق هويتي (الهوية الرقمية) لجميع المعاملات.

• هناك خلل في «هويتي»، حيث تكون البطاقة صادرة ومعلومات التطبيق قديمة، ولا يتم تحديثها. فما دوركم في تطوير وتحديث النظام؟

- لا يوجد خلل في (هويتي) وهناك زر للتحديث حسب ما هو مخزن بقواعد بيانات الهيئة العامة للمعلومات المدنية، ويوجد الرمز المربع (QR Code) في التطبيق، الذي يجب على مقدم الخدمة التحقق منه، من خلال كاميرا تطبيق هويتي، للتأكد من آخر بيان موثق في قواعد بيانات الهيئة العامة للمعلومات المدنية.

البطاقات

• ما الحل لأزمة البطاقات المتكدسة؟

- لدينا نحو 180 ألف بطاقة مدنية في 100 جهاز توزع في مقر الهيئة وفروعها، و 70 في المئة من البطاقات للوافدين. ولدى الهيئة الرغبة في زيادة أجهزة التخزين قريباً، لاستيعاب أعداد البطاقات المتزايد سنوياً، كما ندرس فرض غرامة تصل إلى 20 ديناراً، على من يتخلف عن تسلم بطاقته المدنية بعد مرور 3 أشهر من تخزينها، وإتلافها بعد 6 أشهر، وإذا رغب بإصدار بطاقة جديدة يجري معاملة أخرى وبرسوم جديدة، أو يعتمد على تطبيق «هويتي» علماً أنه سيتم إرسال إشعار بإلغاء البطاقة والغرامة المحددة له عبر «سهل».

• هل لديكم نية لزيادة رسوم إصدار البطاقة المدنية؟ وهل تتوقع إلغاءها والاكتفاء بتطبيق «هويتي»؟

- لدى وزارة المالية توجه بزيادة الايرادات وبالتالي فإن الهيئة العامة للمعلومات المدنية لديها مشروع لزيادة الرسوم على إصدار أو تجديد أو بدل الفاقد على البطاقات، بالإضافة إلى زيادة الغرامات المحددة حالياً، وكذلك زيادة رسوم الخدمات التي تقدمها الهيئة للقطاع الخاص وذلك ضمن إجراءات متكاملة ستصدر قريباً.

• لماذا لا تتم إعادة فتح فروعكم في مراكز الخدمة و«الحكومة مول» لخدمة المراجعين؟

- نظراً إلى التحول للخدمات الإلكترونية وخدمات الأونلاين، أصبحت الجدوى من فتح هذه المراكز لا ترتقي إلى مستوى عدد المراجعين.

• هناك مطالب بأن يتم فتح المجال لتسليم البطاقات خلال الجمع والعطل الرسمية؟

- لا يمكن ذلك، بسبب أن أجهزة تسليم البطاقات تحتوي على الكثير من المعدات الميكانيكية، وتحتاج إلى صيانة دورية أسبوعية، لضمان استمرار تشغيلها خلال أيام العمل الرسمية.

• متى تعود خدمة توصيل البطاقات؟

- ستعود قريباً وبحلة جديدة، بحيث يتم اختيار شركات عدة مؤهلة لتوصيل البطاقات. والمراجع يختار منها بعد أن كانت محتكرة لشركة واحدة لضمان حسن الخدمة والتنافس بينها لتقديم الأفضل.

إضافة سمات أمنية جديدة للبطاقة

ذكر مدير الهيئة العامة للمعلومات المدنية بالتكليف منصور المذن أن الهيئة بصدد دراسة السمات الأمنية الحالية، بعد أن مضى عليها 16 عاماً، وستقوم بإضافة سمات أمنية جديدة لضمان أمن البطاقة ومنعها من التزوير، علماً أن البطاقة المدنية الكويتية الأفضل والأكثر أماناً وحماية من التزوير على مستوى الشرق الأوسط.

أخطاء... بسيطة

في تعليقه على ما يثار من أن هناك أخطاء عند إصدار البطاقات يضطر صاحبها لدفع رسوم مرة أخرى دون ذنب له، فقال إن «الأخطاء بسيطة جداً، وأدعو كل من يتسلم بطاقته أن يتأكد من سلامة وصحة المعلومات، وفي حال وجود خطأ يتم تسليمها للموظف قبل المغادرة، وسيتم تعديلها دون دفع رسوم، كما أن معظم الأخطاء في الصور، لذا يجب رفع الصورة بالموقع عن طريق pdf لضمان الجودة والوضوح أثناء طباعتها على البطاقة المدنية».

الرد الآلي... «ذكاء اصطناعي»

ردّ المذن على سؤال عن احتمال أن بعض موظفي الرد الآلي، قد لا يملكون معلومات كافية للرد على المراجعين، قائلاً إن «هناك مشروعاً باستخدام الذكاء الاصطناعي للرد الآلي، والاستغناء تماماً عن التدخل البشري لتقديم خدمة أفضل للجمهور».

مؤتمر«أزري» وتميز الهيئة

أفاد المذن بأن الهيئة شاركت ممثلاً لدولة الكويت، الأسبوع الماضي في المؤتمر الدولي لشركة «أزري» المختصة بالمعلومات المكانية «Gis»، حيث كانت الهيئة ضمن أفضل 6 عملاء تم اختيارهم من 200 عميل لتقديم إستراتيجيتها منذ 2014 وحتى اليوم، والتحدث أمام 25 ألف حاضر للمؤتمر السنوي، وبمشاهدة 120 ألفاً عبر الأونلاين، وهذا دليل على تميّز عمل الهيئة وأدائها على مستوى الشرق الاوسط.

أرقام

• 1.730.051 بطاقة مدنية، أصدرتها الهيئة من 1 يناير إلى 10 يوليو 2024.

• 100 جهاز في الهيئة لتوزيع البطاقات تستوعب 400 ألف بطاقة، منها 55 في المقر الرئيسي، و26 في الأحمدي، و19 في الجهراء، وستتم زيادتها حسب الحاجة قريباً.

• 180 ألفاً عدد البطاقات المدنية المكدسة حالياً.

• 70 في المئة من البطاقات المكدسة لوافدين حاملي مادة 18، والمادة 22 التحاق بعائل.

• أكثر من 3 ملايين و500 ألف مشترك في «هويتي».

• 23.803.773 معاملة تم إنجازها عبر «سهل» خلال النصف الأول من 2024.

إحصائية السكان

تضمنت أحدث إحصائية للهيئة لغاية 10 - 7 - 2024، أعداد السكان المواطنين والوافدين:

• عدد السكان 4.918.570 نسمة

• عدد المواطنين 1.559.925 نسمة

- الذكور 765.943 نسمة

- الإناث 793.982 نسمة

• عدد الوافدين 3.358.645 نسمة

- الذكور 2.227.047 نسمة

- الإناث 1.131.598 نسمة

أخبار متعلقة :