المطيري مستعرضاً إنجازات وزارة الإعلام (تصوير أسعد عبدالله)

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الاثنين 22 يوليو 2024 11:46 صباحاً - بالأرقام والمعلومات، فنّد وزير الإعلام والثقافة عبدالرحمن المطيري مسيرة 3 سنوات من إستراتيجية الوزارة (2021 - 2026) التي عمل فريق من الكوادر الوطنية الإبداعية على صناعتها، لتسلك نهجاً تشاركياً في التخطيط، وهو عبارة عن منهجية علمية معتمدة عالمياً، وتنموية ومستدامة بالتجربة، بهدف إشراك جميع الأطراف المعنية في عملية صنع القرار، ما يضمن تحقيق الأهداف بشكل فعّال ومستدام.

Advertisements

وخلال عرض تقديمي في مقر مركز التواصل الحكومي بعنوان «مخرجات إستراتيجية وزارة الإعلام»، كشف الوزير عن الهوية الرسمية لقناة «الأخبار» الجديدة التي ستنطلق في 28 يوليو الجاري، مبيناً أنها «ستكون نافذة جديدة في السياسات الإعلامية التي تؤمن بأن الإعلام ملك للشعب يخاطبه ويحاوره ويشركه في صناعة الحدث»، مؤكداً أن «هناك مساحة واسعة للحرية والنقد في القناة، بما يساهم بشكل كبير في التطوير، وأن القناة ستكون متفاعلة مع وسائل الإعلام، وستساهم في توضيح الرأي الآخر، والنقد البناء والحرية المسؤولة».

كما شدّد في إطار حديثه عن الرقابة، على أن «مساحة الحرية موجودة وسقفها محدد بالدستور والقوانين وسياستنا الخارجية».

وتطرق إلى الخطط التشغيلية في الوزارة، «حيث تم إطلاق 99 نظاماً إلكترونياً لمواكبة وتقدم عمليات التحول الرقمي. وهذه العمليات ساعدت بشكل كبير على تحسين بيئة الأعمال، ما أدى إلى ارتفاع في إيرادات الإعلانات التلفزيونية والإذاعية، كما زادت إيرادات مطبعة الحكومة بنسبة 65 في المئة، وإيرادات الجريدة الرسمية 30 في المئة، وإيرادات رسوم طلبات الترخيص 97 في المئة».

وشدّد على «الحرص الدائم لأن تسير الخطط التشغيلية بانسيابية، من أجل زيادة الإنتاجية إذ تم استحداث أربعة استديوهات تلفزيونية، وإطلاق أربع محطات إذاعية بتكاليف صفرية، مبنية على إبداع الكوادر الوطنية الإبداعية»، مشيراً إلى إجراء 4735 تبادلاً إقليمياً في ما يتعلق بصناعة المحتوى، إضافة إلى أرشفة المواد الفلمية والفوتوغرافية منذ عام 1958 حتى وصلت اليوم إلى 200 ألف مادة مزودة بوصف تفصيلي لها، ما زاد من متابعي المحتوى الإعلامي على شبكات التواصل الاجتماعي بنسبة 34 في المئة.

ولفت إلى «إطلاق مجموعة قرارات وزارية تتعلق بتنظيم صناعة المحتوى والخدمات التي تقدمها الوزارة، حتى وصلت إلى 83 ألف جولة تفتيشية تقوم بها الوزارة، وكل تلك الإجراءات ساعدت على أن تصل نسبة ربح القضايا إلى 83 في المئة، بعد أن كانت 22 في المئة، كثمرة للعمل المحوكم والإبداعي والإعلامي والفني، الذي ساعد الوزارة في الحصول على 40 جائزة محلية وإقليمية».

وأكد المطيري أن «الإنجازات التي حققناها ليست نهاية الطريق، بل هي بداية لمسيرة مليئة بالتحديات والفرص»، مشدداً على مواصلة العمل بكل جد وإخلاص، سعياً لتحقيق الأفضل لبلدنا الحبيب، «فكل إنجاز نحققه هو خطوة نحو تحقيق رؤية (كويت جديدة 2035) ليكون إعلامنا رائداً في صناعة المحتوى الهادف المستدام».

وفق توجيهات سمو الأمير

... الإعلام الرسمي ملك للشعب

ردّ المطيري على سؤال حول مساحة الحرية والنقد في قناة «الأخبار» الجديدة، فقال «يسعدنا في كل وسائل الإعلام حضور النقد البناء الذي يساهم بشكل كبير في تطوير أي مؤسسة في أي منظومة».

وأضاف أن «القناة ستكون إعلام الدولة الرسمي الذي هو مِلكٌ للشعب وفق توجيهات سمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد».

«تنظيم الإعلام»...

في المرحلة الأخيرة

قال الوزير إن «من أهداف وزارة الإعلام تحديث التشريعات والقوانين، فقدمنا مبادرة كانت من وزارة الإعلام، وأنا التزمت بها في اللجنة التعليمية البرلمانية في مجلس الأمة، وقلت إنني سأقدم مبادرة من وزارة الإعلام، من خلال مشورتي واجتماعاتي المكثفة مع قيادات الوزارة، بأنه لابد أن يكون لدينا مبادرة قانون تنظيم الإعلام، لتساهم بإتاحة مساحة للحريات ولكل الحريات المسؤولة التي تحفظ حقوق الجميع والرأي الآخر وتلتزم بالصورة الحضارية لدولة الكويت».

وأضاف متوجهاً للإعلاميين: «حضرتم الحلقة النقاشية التي كانت المرحلة الثالثة من المبادرة، والآن نحن في الإجراءات الأخيرة مع الجهات القانونية المعنية، وإذا انتهى القانون فسنعلن عنه قريباً».

أرقام

99 نظاماً إلكترونياً تم إطلاقها65 في المئة زيادة في إيرادات مطبعة الحكومة30 في المئة زيادة في إيرادات الجريدة الرسمية97 في المئة زيادة في إيرادات رسوم طلبات الترخيص4 استديوهات تلفزيونية تم استحداثها4 محطات إذاعية تم إطلاقها بتكاليف صفرية4735 تبادلاً إقليمياً في ما يتعلق بصناعة المحتوى200 ألف مادة أرشيفية مزوّدة بوصف تفصيلي34 في المئة زيادة في متابعي المحتوى على شبكات التواصل83 ألف جولة تفتيشية83 في المئة نسبة ربح القضايا مقارنة بـ22 في المئة سابقاً40 جائزة محلية وإقليمية

أخبار متعلقة :