المضف وبوشهري خلال الاجتماع مع ما تشاو

كتب ناصر المحيسن - الكويت في السبت 20 يوليو 2024 10:28 مساءً - كونا- تمضي الكويت بخطوات حثيثة، في تعزيز قدرتها على تعزيز إنتاج الطاقة وتجنيب البلاد مشاكل انقطاع التيار الكهربائي، والقطع المبرمج، في ظل تحديات كبيرة تواجه صناعة الطاقة، وتسجيل أرقام قياسية في معدلات استهلاك الكهرباء.

Advertisements

وتسارعت تلك الخطوات مع تطبيق الكويت نظام القطع المبرمج في 20 يونيو الماضي، الذي لم يستمر إلا أياماً معدودة، بفعل حزمة من الإجراءات الحكومية وتضافر الجهود لترشيد الاستهلاك.

خطان متوازيان

وبدأت وزارة الكهرباء والماء، العمل على خطين متوازيين، للحيلولة دون وقوع أزمة كهرباء مستقبلية، يتمثل الأول في تسريع عجلة مشاريع الطاقة، والاستفادة من الشراكات والاتفاقيات الدولية ذات الصلة، والثاني دراسة الحلول السريعة القابلة للتطبيق لتعزيز إنتاج الطاقة الكهربائية لصيف 2025.

التعاون مع الصين

كما تعمل الكويت على تفعيل مذكرة التفاهم الإستراتيجية الموقعة بين وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، والإدارة الوطنية للطاقة في الصين، للتعاون في مجال منظومة الطاقة الكهربائية وتطوير الطاقة المتجددة.

وخلال اجتماعه بالرئيس التنفيذي لشركة الاستثمارات (SPIC) وممثل الصين لدى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ما شاو، في 15 يوليو الجاري، درس وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة ووزير الدولة لشؤون الإسكان الدكتور محمود بوشهري، سبل تطوير التعاون الثنائي في مجال الطاقة والمشاريع المزمع تنفيذها مع الجانب الصيني في هذا الخصوص.

كما بحث وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار الدكتور أنور المضف، مع ما تشاو تعزيز التعاون في مجال منظومة الطاقة الكهربائية وتطوير الطاقة المتجددة. وتمت مناقشة آخر التطورات ذات الصلة بمذكرة التفاهم للتعاون في مجال منظومة الطاقة الكهربائية وتطوير الطاقة المتجددة، من خلال تنفيذ الشركات الصينية المتخصصة لعدد من مشاريع الطاقة وفق أحدث المعايير والمواصفات الفنية، ومن أهمها مشروع بناء وتشغيل وإدارة محطة الشقايا للطاقة المتجددة (المنطقة 3 + 4).

وقال وزير المالية الذي يشغل منصب رئيس لجنة متابعة تنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة مع الصين، إن العمل مستمر وعلى أعلى المستويات لترجمة مضامين التوصيات المتفق عليها خلال الزيارة الميمونة لصاحب السمو أمير البلاد إلى جمهورية الصين الشعبية.

11 مشروعاً

وحدّدت إستراتيجية وزارة الكهرباء والماء التي جرى الإعلان عنها في مارس الماضي 11 مشروعاً لتعزيز أمن الطاقة خلال العقدين المقبلين بسعة إجمالية تصل إلى 22100 ميغاوات منها ما يقارب 15000 ميغاوات بالتقنيات التقليدية و7500 بالتقنيات المتجددة على أن تطرح تلك المشاريع كفرص استثمارية لتحفيز دور قطاع الطاقة في الاقتصاد الوطني.

ترشيد الاستهلاك

وفي ملف ترشيد الاستهلاك يعد برنامج (حافز) الذي أطلقته الكويت العام 2021 أداة فاعلة في حث المواطنين على الترشيد عبر تقديم حوافز تتمثل في خصم فواتير التحصيل الشهرية، حيث وصل عدد المنضمين إلى البرنامج حتى الأسبوع الأول من مارس الماضي 4 آلاف مواطن.

المشهد المستقبلي

ومن المرتقب أن يتشكل مشهد الطاقة المستقبلي في الكويت، مدفوعاً بالأهداف الإستراتيجية التي تتعاون الجهات المعنية على تحقيقها، فضلا عن تسخير إمكانات البحث العلمي في رسم مسارات السياسات الداعمة.

500 ألف عدّاد

كهرباء ذكي

وقّعت وزارة الكهرباء والماء الثلاثاء الماضي، عقد توريد 500 ألف عدّاد كهرباء ذكي تغطي مناطق وقطاعات بـ 9.979 مليون دينار.

الكويت الثالثة خليجياً

في استهلاك الفرد

أظهر تقرير المراجعة الإحصائية السنوي لمعهد الطاقة أن استهلاك الفرد في الكويت نما 4 في المئة في 2023 ليبلغ 365.9 غيغا جول، مقارنة مع 364.6 غيغا جول في 2022 لتحتل الكويت المرتبة الثالثة خليجيا في استهلاك الفرد من الطاقة.

5.7 في المئة النمو

في توليد الكهرياء

نما توليد الكهرباء في الكويت 5.7 في المئة من 83.5 تيراوات ساعي في 2022 إلى 88.3 تيراوات ساعي في 2023 في وقت تطمح الكويت إلى تلبية 15 في المئة من الطلب المتوقع على الكهرباء في العام 2030 عبر مصادر الطاقة المتجددة.

الحمل الأقصى 20905

ميغاوات في 2030

وفق التوقعات المستقبلية للحمل الأقصى وللطاقة المولدة من 2023 إلى 2030 يتوقع أن يقفز الحمل الأقصى خلال 2030 إلى 20905 ميغاوات.

أخبار متعلقة :