غلاف الكتاب

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأربعاء 17 مايو 2023 10:03 مساءً - صدر عن دار ذات السلاسل كتاب بعنوان «نايف المخيمر العتيبي شاعر الفصحى والعامية... مجدد الشعر الشعبي الذي ترك دواوينه وغادر مبكراً» للباحث والروائي حمد الحمد.

Advertisements

والشاعر نايف المخيمر قد يكون اسمه مجهولاً على أجيال جديدة، حيث غاب صوته عن الساحة الأدبية منذ ما يُقارب 40 سنة على وفاته العام 1981، إلا أن اسمه مازال حاضراً، ويُذكر في بعض المصادر، لكن المعلومات عنه شحيحة، وبعضها غير دقيق، أو غير صحيح ومُضلل. وقد أصدر ديوانين، الأول بالفصحى وهو «وجهاً لوجه» والآخر بالعامية وعنوانه «غرشة عطر»، وصدرا في بداية السبعينات من القرن الماضي.

واعتبر المخيمر كمُحدث للشعر الشعبي، لهذا قدّم كلماته بأسلوب سلس ووجّهه، وكتب الأغاني الوجدانية منها والأغاني الوطنية بإحساس جميل، وبعضها ما زال يبث بأصوات كبار المطربين. كما وجدت أعماله ودواوينه في فترة السبعينات الصدى الطيب في الصحافة الكويتية والخليجية، وقُدمت الدراسات عن شعره، لهذا ذُكر في ثنايا الكتاب عناوين الكثير من المقالات التي تشيد بتجربته، والمقابلات التي أجريت معه، وما كتبه من مقالات عن الشعر الشعبي.

وقال عنه الدكتور خليفة الوقيان «عرفت الفقيد الشاعر نايف المخيمر في سبعينات القرن الماضي، كان شاباً متوهجاً، حداثي الرؤية والأداة، عروبي الاتجاه، محباً للحياة والجمال».

مسار حياة الشاعر اكتنفته أزمات حياتية، منها وفاة شقيقه ناصر ووفاة والدته، حيث عاش معاناة صعبة على أثر ذلك، هجر بعدها الشعر والموسيقى، وتبرأ مما كتبه من أغان، وتوفي في حادث سيارة وهو في طريقه للعمرة رحمه الله. والكتاب يُقدم للتاريخ، ولأجيال جديدة لا تعرف عن أدبه ومبادرته المُبكرة لتحديث الشعر الشعبي. غادر نايف مُبكراً بعمر يقارب 32 سنة، لكن تراثه هو تراث الوطن، لهذا تم توثيقه في كتاب لأول مرة. الكتاب من القطع المتوسط ويضم خمسة فصول موزعة على 171 صفحة.

أخبار متعلقة :