السفيرة مواني: القاعدة العسكرية الكندية في الكويت... مركز عمليات قواتنا بالمنطقة

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأربعاء 17 مايو 2023 10:03 مساءً - وصفت سفيرة كندا لدى البلاد عليا مواني، زيارة وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح الأولى إلى بلادها بـ«المثمرة والإيجابية»، مشيدة بأهم نتائجها المتمثلة بتوقيع اتفاقية تعاون لإقامة الحوار الاستراتيجي.

Advertisements

وقالت مواني، في تصريح على هامش غداء في منزلها لممثلي وسائل الإعلام، إن الجانبين الكويتي والكندي، بحثا أهم القضايا ذات الأولوية والديناميكية والاهتمام المشترك، كما تناولت الوضع في أوكرانيا، خصوصاً أن الكويت تلعب دوراً بنّاء في المؤسسات الأممية.

وأوضحت السفيرة أن «المحادثات تطرّقت إلى القاعدة العسكرية الكندية في الكويت، التي تُعتبر مركز عمليات القوات الكندية في المنطقة»، مشيرة إلى أن «القاعدة العسكرية الكندية ملتزمة بوجودها في الكويت ونحن سعداء بذلك».

وكشفت عن وجود 250 جندياً كندياً في القاعدة، لافتة إلى أن هذه الأرقام تتغير بين الحين والآخر، حسب عمليات القوات الكندية في المنطقة، وأن الأهم أن القاعدة العسكرية في الكويت هي المركز الرئيسي للدعم والإسناد للقوات الكندية في المنطقة.

ووصفت مستوى التعاون العسكري بـ«الإيجابي والمتميز، خصوصاً أن الكويت مضيف ممتاز لقاعدتنا العسكرية»، مشيدة بالدورالرائد الذي لعبته الكويت في إجلاء 4000 كندي من أفغانستان.

المرأة الكويتية

من ناحية أخرى، أشادت مواني بدور المرأة الكويتية وإسهاماتها في مختلف القطاعات والانجازات في كل مجال.

وشدّدت على أن «الكويتية ذكية وقادرة على صناعة الفارق وموهوبة للغاية، وهذا يخدم مصالح الدولة وأهدافها»، مشيدة في الوقت نفسه «بالقوانين المتعددة والرائعة والتي تحمي المرأة والطفل»، داعية الرجال الى دعم المرأة.

وعن العلاقات التجارية بين الكويت وكندا، أكدت مواني أن «الكويت باتت تحتل المرتبة الثانية في دول الخليج في التجارة مع كندا، متقدّمة على الإمارات وقطر».

وفي الحقل الطبي والصحي، أوضحت أن ثمة تعاوناً كبيراً متزايداً في هذا المجال، حيث يوجد نحو 450 كويتياً يدرسون الطب في الجامعات الكندية.

وأوضحت مواني أن «مكاتب الهجرة ليس للسفارة كما للحكومة الكندية أيّ سلطة عليها، إلا أننا نشجّع الناس على أن يستخدموا القنوات الرسمية للهجرة، وهي الطريقة الأفضل».

وذكرت أن تأشيرات الطلبة، تحتاج إلى نحو شهر لإصدارها، ناصحة أولياء الأمور بتقديم طلبات التأشيرة مع أولادهم.

أخبار متعلقة :