الارشيف / حال الكويت

نصف مليون في الكويت... يتحدثون اللغة الفرنسية

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الثلاثاء 16 مايو 2023 10:03 مساءً - أكدت السفيرة الفرنسية في الكويت كلير لو فليشر، أن الكويت دولة شديدة التعلق بفرنسا واللغة الفرنسية، مشيرة إلى المساهمة البارزة لسمو الشيخ ناصر المحمد والد الفرانكوفونية في الكويت، الذي بدأ أول الإجراءات لصالحها، منذ ثمانينيات القرن الماضي، ولهذا السبب، تم اختياره بالإجماع رئيساً فخرياً لمجلس تعزيز الفرانكوفونية في الكويت.

وأضافت لو فليشر في كلمتها التي ألقتها في مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي خلال أول حفل لخرّيجي فرنسا والكويت من الجامعات الفرنسية، بحضور الشيخ الدكتور أحمد الناصر، إن التزام سموه الراسخ بالفرانكوفونية ودعمه جعل هذا الحفل ممكناً.

وذكرت أن تدريس اللغة الفرنسية في الكويت بدأ في عام 1966 وأن البلاد بها الآن أكثر من 1400 مدرس فرنسي وما لا يقل عن 500 ألف متحدث.

وقالت «نحتفل بيوم الخريجين، وهي مبادرة أطلقتها في يوليو الماضي وزيرة أوروبا والشؤون الخارجية، كاثرين كولونا، بدعم من مؤسسة Campus France. في الفترة من 13 إلى 28 مايو، حيث يتم الاحتفال بخريجي التعليم العالي الفرنسي في جميع أنحاء العالم، ما يسلط الضوء على الخبرات المشتركة والعلاقات الدائمة مع فرنسا».

وشددت على أهمية تطوير شبكة خريجي فرنسا والكويت لإنشاء جسور متينة مع الطلبة الحاليين، وبالتالي إنشاء نظام بيئي ديناميكي للتعلم وتبادل الخبرات، وهو مصدر قيم للإلهام والإرشاد للأجيال القادمة، لافتة أن شبكة الخريجين الناطقين بالفرنسية تعزز التعاون الأكاديمي والعلمي بين الكويت والدول الناطقة بالفرنسية.

ودعت إلى «ضرورة الاستمرار في تهيئة الظروف المواتية لتطوير شبكة متينة من شأنها تعزيز العلاقات بين بلدينا، بهذه الروح سأشارك في نهاية شهر يونيو في باريس في لقاء في Campus France مع مؤسسات فرنسية، وسيتم تنظيم معرض طلابي ومؤسساتي لتعزيز الدراسات في فرنسا وتطوير التعاون الجامعي في الكويت، الخريف المقبل، من قبل السفارة الفرنسية والمعهد الفرنسي وكامبوس فرانس باريس».

40 في المئةمن الخرّيجين... كويتيون

حضر الحفل أكثر من 220 خريجاً موزعون على النحو التالي:

- 40 في المئة من الخرّيجين كويتيون.

- 30 في المئة فرنسيون ومثلهم يحملون جنسيات أخرى.

- 17 في المئة منهم حاصلون على درجة البكالوريوس.

- 41 في المئة حاصلون على درجة الماجستير / الهندسة أو دبلوم المدرسة الثانوية.

- 42 في المئة حاصلون على الدكتوراه.

- 35 تخرجوا في فرنسا قبل 2000، و109 بين 2000 و2015، و81 بعد 2015.

Advertisements

قد تقرأ أيضا