الارشيف / حال الكويت

40 ألف كويتي زاروا عُمان... في 2022

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الثلاثاء 16 مايو 2023 10:03 مساءً - أكد سفير سلطنة عمان لدى الكويت الدكتور صالح بن عامر الخروصي، أن بلاده تتميز بتاريخها الحضاري العريق الذي يمتد لأقدم العصور، حيث قامت على ترابها الحضارات منذ فجر التاريخ ومن بينها حضارة ماجان، واشتهرت في ماضيها وحاضرها بأنها ملاذ الرحالة والمُسافرين.

وكشف الخروصي خلال مؤتمر صحافي في مقر السفارة أول من أمس، بعنوان «السياحة في سلطنة عمان»، أن إجمالي القادمين إلى السلطنة في العام 2022 وصل إلى نحو 3 ملايين زائر من مختلف دول العالم، في حين تستهدف عمان الوصول إلى 10 ملايين سائح سنوياً، اعتباراً من العام 2030، لافتاً إلى ارتفاع عدد السياح الدوليين بمعدل 172 في المئة في النصف الأول من العام الجاري، والمعطيات والدراسات تشير إلى إمكانية تحقيق معدلات أعلى.

وذكر ان الجهات المعنية قامت بإعفاء مواطني 103 دول من شرط الحصول على تأشيرة دخول مسبقة، لتشجيع السياحة، إضافة لإعفاء المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي من التأشيرة المسبقة، لافتاً إلى أن نحو 40 ألف كويتي زاروا بلاده خلال العام الماضي.

وأضاف ان حملة المادة 17 من قانون الإقامة الكويتي يحصلون على التأشيرة من السفارة برسوم قدرها 20 ديناراً.

وقال إن المقيمين في الكويت بإمكانهم زيارة السلطنة، على أن تكون إقامتهم سارية، وكذلك صلاحية جواز السفر لا تقل عن 6 أشهر قبل المغادرة.

طبيعة خلابة

وأشار إلى أن الشعب العماني يتمّيز بالتسامح وحسن التعامل مع الآخرين والكرم وحُسن الخُلق والمعشر. وقال إن الله حبا عُمان بطبيعةٍ خلاّبة من جبال شاهقة وأودية جميلة وشواطئ ساحرة، وهي تضم تنوّعاً أحيائياً مُبهراً من كائنات بحرية وشُعب مرجانية وحيوانات بريّة وطيور نادرة، وإلى جانب طبيعتها الفاتنة، تتفرّد السلطنة بتشكيلات جيولوجية وتضاريس ضاربة في القِدم، وهي موطن للعديد من الأحفوريات والصخور المُميّزة.

تنوع الأنشطة

وتحدث السفير العماني عن الأنشطة الكثيرة للسائح على مدار العام والتي ستبعث فيه حب الاستطلاع والاستكشاف، وبالإمكان القيام بأنشطة بحرية مثل مشاهدة الدلافين في خصب أو في بندر الروضة، أو ممارسة هواية صيد الأسماك أو الغوص في جزيرة مصيرة، كما يمكن ممارسة المسير الجبلي أو التخييم في الجبل الأخضر أو مراقبة النجوم في جبل شمس. أو الاستمتاع بيوم مليء بالمرح والمغامرة في رمال بوشر أو رمال الشرقية.

معالم ثقافية

وقال ان سلطنة عمان تضم معالم مُتميّزة هي قبلة للسُيّاح مثل دار الأوبرا السُلطانية، والتي تستضيف عروضاً محلية وعالمية، وتتميز بمبناها المُهيب الذي يعكس جمال العمارة العُمانية والعربية. كما تضم متاحف تعتبر من الأفضل في المنطقة، ومن أهمها المتحف الوطني في مسقط، ومتحف عمان عبر الزمان في مدينة منح. وعدد كبير من القصور والحارات والمنازل الأثرية التاريخية.

جوامع ومساجد

وتطرق إلى الجوامع والمساجد القديمة التي بني بعضها قبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، مثل مسجد المضمار في سمائل وجامع سعال ومسجد الشواذنة في نزوى.

قلاع وحصونوتحدث عن القلاع والحصون والاستحكامات المحصنة، ومنها حصن جبرين ذو العمارة الرائعة، وقلعة الرستاق وقلعة بهلا التي بنيت في عصرما قبل الإسلام، وقلعة نزوى التاريخية. وقلعتا الجلالي والميراني في مسقط.

الصناعة الغذائية

وذكر السفير الخروصي ان «من بين الأسباب التي ستدفعك لزيارة سلطنة عمان، ما تتمتع به من غنى بأطباقها الشهيرة وصناعتها الغذائية الفريدة، وسوف تتعرف على الحلوى العمانية والهريس والعرسية والشواء والخبز العُماني وغيرها، كما ستتعرف على صناعة منتجات الورد وقصب السكر واللبان وما إلى ذلك».

متاحف وأماكن أثرية

22 متحفاً تم تسجيلها حتى نهاية 2021

10 متاحف حكومية

12 متحفاً خاصاً

33218 موقعاً أثرياً وتاريخياً

27 محمية طبيعية

4 محميات بحرية

10 محميات برية

13 محمية شبه بحرية

استكشاف الكهوف

يمكن للمهتمين باستكشاف الكهوف، أن يمروا برحلة جيولوجية فريدة عبر الزمان، من بينها كهف الحفرة السابعة الذي سجل فيه فريق kflaq الكويتي رقماً قياسياً عالمياً بإنزال أكبر علم إلى داخله في فبراير الماضي، وكهف بركة الشرف، وكهف مجلس الجن وكهف الهوتة وكهف المرنيف.

وجهات سياحية

ولاية الجبل الأخضر تشتهر باعتدال الحرارة صيفاً والبرودة شتاء، وتعرف بمدرجاتها الزراعية ومنتجاتها من الفواكه مثل الرمان والخوخ والمشمش، بالإضافة إلى محصول الورد.

بلغ عدد زوارها 208 آلاف زائر في عام 2022.

السياحة في ظفار

- الأودية: وادي دربات

- العيون: رزات، حمران، أثوم، طبرق

- الشواطئ: الحافة، المغسيل، طاقة

- سهول: سهل أتين

- جبل سمحان، طوي اعتير

- مدينة مرباط، وضلكوت ورخيوت

- متاحف وأماكن أثرية: متحف أرض اللبان، منتزه البليد الأثري

منشآت فندقية

المنشآت الفندقية والمنتجعات السياحية في ظفار تزيد على 40 فندقاً ومنتجعاً من فئات: 5 نجوم 5 فنادق، و3 منتجعات فئة 4 نجوم 3 فنادق، فئة 3 نجوم 8 فنادق.

جارٍ العمل على تنفيذ 4 فنادق هذا العام، و4 فنادق ستكون جاهزة العام المقبل.

رحلات جوية إلى صلالة

شركة «طيران الجزيرة» تُسيّر 3 رحلات في الأسبوع، والخطوط الكويتية رحلتين، والطيران العماني من الكويت إلى مسقط، ومنها إلى صلالة من 15 يونيو وحتى منتصف سبتمبر من 4 إلى 10 رحلات يومياً، وطيران السلام يسير رحلات يومية.

وهناك رحلات من مسقط إلى صلالة، ورحلتان إلى مصيرة، و6 رحلات إلى الدقم.

فعاليات في ظفار

- عرض طائرات درون يومياً 9 مساء

- إضاءة وليزر (القبة السماوية) يومياً من الساعة 8 ـ 11 مساء

- عروض النوافير المائية

- عروض الكارتنج

- مهرجان صلالة للمأكولات في أغسطس

- فعاليات رياضية ومغامرات

Advertisements

قد تقرأ أيضا