الارشيف / حال الكويت

«أمة 2023»... 104 مرشحين في 4 أيام بينهم امرأتان

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الثلاثاء 9 مايو 2023 07:36 صباحاً - فيما تقدم 19 مرشحاً، بينهم امرأة، إلى إدارة شؤون الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية بطلبات الترشح أمس، في اليوم الرابع منذ فتح باب الترشح لانتخابات «أمة 2023»، ليرتفع العدد الإجمالي منذ فتح باب التسجيل إلى 104 مرشحين بينهم امرأتان فقط، تعمل وزارة الإعلام على أن تتسم التغطية الإعلامية ليوم الاقتراع بالمهنية والموضوعية والاحترافية تماشياً مع مرتكزات استراتيجية الوزارة.

فقد ترأس وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري، أمس، اجتماعاً تنسيقياً مع قياديي وزارة الإعلام، بحضور وكيل الوزارة الدكتور ناصر محيسن، للاطلاع على استعدادات قطاعات الوزارة لمواكبة تغطية يوم الانتخابات المقرر في السادس من يونيو المقبل.

مخلد العازمي

وقالت الناطقة باسم وزارة الإعلام أنوار مراد، إن الاجتماع شهد تأكيد الوزير المطيري على ضرورة أن تتسم التغطية الإعلامية لانتخابات مجلس الأمة المرتقبة في كافة القنوات التلفزيونية والمحطات الإذاعية والمواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي، بالمهنية والموضوعية والاحترافية، تماشياً مع مرتكزات استراتيجية الوزارة.

وأضافت مراد أن «وزير الإعلام حث قياديي الوزارة على اتباع الدقة في وضع المعايير لاختيار العاملين في التغطية الإعلامية للانتخابات، للخروج بأفضل وأدق النتائج، مع التركيز على تشجيع الكوادر الوطنية وإعطائهم الفرصة لإثبات كفاءتهم في دقة نقل المعلومات، بما يليق بتاريخ ومسيرة الإعلام الكويتي في تقديم صورة مشرفة للديموقراطية الكويتية».

وأفادت بأن الوزارة ستعتمد شعار «تصحيح المسار» الذي كان معتمداً في الانتخابات السابقة لعام 2022، للتأكيد على استمرارية الهدف الأساسي بأن تكون الانتخابات البرلمانية فرصة لتصحيح المسار، كما جاء في خطاب القيادة السياسية.

وبينت أن الوزير أكد خلال الاجتماع ضرورة مواكبة هذا العرس الديموقراطي وإظهاره بالشكل الذي يليق به ويبرز مكانة وأهمية وعمق الحركة الديموقراطية في دولة الكويت بتسخير كافة الطاقات والإمكانيات اللازمة لذلك.

وأوضحت أن قطاعات الوزارة المعنية عرضت خلال الاجتماع خططها التنفيذية لمواكبة الانتخابات بكل مهنية، وتسخير كافة طاقاتها البشرية وإمكانياتها الإعلامية والتقنية لتغطية الانتخابات بشكل احترافي وفقاً لرؤية الوزارة الاستراتيجية الساعية لتقديم محتوى إبداعي لنقل الصورة كاملة للناخبين بكل احترافية منذ بداية عملية التصويت وفرز الأصوات وحتى إعلان النتائج النهائية في الدوائر الانتخابية.

دعم لوجستي لوسائل الإعلام الأجنبية

أكدت مراد حرص الوزارة على توفير جميع أوجه الدعم اللوجستي لضيوف الكويت، من الإعلاميين ممثلي المؤسسات الإعلامية العربية والعالمية، إضافة إلى توفير الخدمات التي يحتاجها الإعلاميون، لتسهيل مهامهم لمواكبة الحدث الانتخابي، وللاطلاع على سير العملية الانتخابية بكل شفافية ووضوح.

وذكرت أنه سيتم استكمال إعداد المحتوى الإعلامي ليوم الاقتراع، من برامج وثائقية وحوارية وفواصل وتقارير، فضلاً على التغطية المباشرة عبر شبكة مراسلي تلفزيون دولة الكويت في الدوائر الانتخابية الخمس، بالإضافة إلى شبكة المذيعين في خمسة استديوهات خارجية وفي الاستديو الرئيسي ابتداء من لحظة بداية عملية الانتخابات إلى عملية الفرز ومتابعة النتائج الأولية والنهائية الرسمية.

التصويت بشهادة الجنسية أو «بدل فاقد»

أكدت وزارة الداخلية أنه «لن يسمح بالترشح أو إجراء عملية التصويت» في الانتخابات البرلمانية إلا بوجود الشهادة الأصلية للجنسية الكويتية أو استصدار بدل فاقد أو بدل تالف عنها.

وذكرت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني، أن الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر دعت المواطنين المسجلين في القوائم الانتخابية، الذين لم يتقدموا لاستخراج بدل فاقد أو بدل تالف لشهادة الجنسية، إلى ضرورة حضور طالب الشهادة شخصياً، ضمن الاستعدادات للترشح وعملية الاقتراع للانتخابات البرلمانية المقبلة.

وأكدت ضرورة إحضار البطاقة المدنية الأصلية أو شهادة حديثة من الهيئة العامة للمعلومات المدنية، و4 صور شخصية قياس (6x4) خلال أوقات العمل الرسمية بمقر إدارة الجنسية بمنطقة الضجيج.

جنان... الاسم النسائي الثاني

سجّل اليوم الرابع من التسجيل الحضور النسائي الثاني، عندما تقدمت الوزيرة السابقة عضو مجلس 2022 المبطل الدكتورة جنان بوشهري، بترشحها في الدائرة الثالثة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا