الارشيف / حال الكويت

انطلاق شارة السباق نحو... «أمة 2023»

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الخميس 4 مايو 2023 10:14 مساءً - حدثان بارزان شهدتهما الساحة المحلية في ما يخص الاستحقاق الانتخابي، أولهما إعلان وزارة الداخلية فتح باب التسجيل للراغبين في الترشح لانتخابات «أمة 2023» اعتباراً من صباح اليوم الجمعة، والثاني إعلان رئيس مجلس الأمة السابق أحمد السعدون الترشح عن الدائرة الثالثة.

فقد أعلنت وزارة الداخلية، أمس، عن فتح باب الترشح لانتخاب أعضاء مجلس الأمة، اعتباراً من اليوم الجمعة وحتى نهاية الدوام الرسمي ليوم الأحد 14 من مايو الجاري. وقال المدير العام للشؤون القانونية في الوزارة العميد صلاح الشطي إن هذا الإعلان يأتي وفقاً لأحكام القانون 35 /1962 في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة والقوانين المعدلة له.

المنفوحي مترئساً اجتماع لجان البلدية وفرقها الميدانية
خيمة التصريحات الصحافية للمرشحين جاهزة (تصوير سعود سالم)

وأضاف الشطي أن باب إدارة شؤون الانتخابات سيظل مفتوحاً لترشح لمجلس الأمة لمدة 10 أيام متتالية، بما فيها أيام العطل من الساعة 7.30 صباحاً حتى 1.30 بعد الظهر، في مقر إدارة شؤون الانتخابات في منطقة الشويخ. وأكد أنه تم اعتماد عدد اللجان الأصلية والفرعية في الدوائر الانتخابية، حيث يبلغ عددها 759 لجنة، كما تم اعتماد عدد 118 مدرسة كمراكز للاقتراع لتصويت الناخبين. وأوضح أنه تم اعتماد خمس مدارس كلجان رئيسية في الدوائر الانتخابية الخمس لإعلان النتائج النهائية للانتخابات.

إعلانات ترشيح

ومع ضيق الوقت، تواصل إعلان نواب سابقين عزمهم الترشح للانتخابات، فبعد أن أعلنت اللجنة الإعلامية لرئيس مجلس الأمة السابق أحمد السعدون ترشحه في الدائرة الثالثة ليل الأربعاء، اعتمدت الأمانة العامة للحركة الدستورية الإسلامية «حدس» تزكية النائب السابق أسامة الشاهين مرشحاً لها في الدائرة الأولى، والنائب السابق الدكتور حمد المطر في الدائرة الثانية، والنائب السابق الدكتور عبدالعزيز الصقعبي في الدائرة الثالثة. وأعلن النائب السابق المخضرم حمد الهرشاني ترشحه في الدائرة الثانية.

وعاد نواب سابقون عزفوا عن المشاركة في استحقاقات سابقة، ليعلنوا خوضهم انتخابات 2023، ومن بينهم الوزير والنائب السابق يعقوب الصانع، مرشح الدائرة الثالثة، الذي أعلن عودته قائلا «لم تعد المشاركة في الانتخابات اختياراً، وإنما فرض وضرورة يفرضها المشهد القاتل».

وسبقه في العودة بعد انقطاع في انتخابات 2022 سعود أبوصليب عن الدائرة الرابعة، وسليمان الحليلة عن الدائرة الثانية، ومن المرجح أن يُعلن عدد من النواب السابقين توقفوا عن خوض الانتخابات في دورات سابقة عن العودة مجدداً إلى المنافسة على الكرسي الأخضر.

وأعلن حمد العليان «خوض الانتخابات في الدائرة الثالثة التي نعاهد الله ونعاهد أهلها الكرام أن نكون صوتهم، ونوفي حقهم، ونصون أمانتهم، وبإذنه تعالى نكون عند حُسن ظنهم».

أعلنوا عدم ترشحهم

- حمد روح الدين

- خليل أبل

- أسامة المناور

- علي الدقباسي

- خالد العنزي

- مبارك الخجمة

- عسكر العنزي

تأجيل انتخابات «التعاونيات»

أعلن وكيل وزراة الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية بالإنابة عبدالعزيز ساري المطيري، عن تأجيل اجتماع الجمعيات العمومية وانتخابات مجالس إدارات الجمعيات التعاونية، اعتباراً من الاثنين المقبل الثامن من الشهرالجاري، وحتى 16 من يونيو المقبل.

وأوضح ساري أن «هذا القرار جاء بعد ورود كتاب من وزارة الداخلية يطلب التأجيل بسبب تحديد موعد انتخابات مجلس الأمة في السادس من يونيو المقبل»، مشيراً إلى أن الوزارة ستحدد لاحقاً مواعيد عقد اجتماعات الجمعيات العمومية وانتخابات مجالس إدارات الجمعيات التعاونية التي تم تأجيلها خلال الفترة المشار إليها.

قصر «العلاج بالخارج» على الحالات الطارئة لمدة شهر

أصدر وكيل وزارة الصحة الدكتور مصطفى رضا تعميماً إدارياً، يقضي بقصر انعقاد اللجان التخصصية للعلاج بالخارج في المستشفيات العامة والمراكز التخصصية، اعتباراً من الأحد المقبل ولمدة شهر، للحالات الطارئة والعاجلة التي يقرر الفريق المعالج عدم توافر العلاج لها في أحد مرافق وزارة الصحة، على أن يقوم رئيس القسم المعالج بتقديم طلب مرفق بتقرير مفصل لرئيس الهيئة الطبية ومدير المستشفى لإجراء لجنة تخصصية عاجلة لتلك الحالة ومن ثم رفعها للجنة العليا بإدارة العلاج بالخارج.

Advertisements

قد تقرأ أيضا