الارشيف / حال الكويت

الرجوع إلى الأمة

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الاثنين 1 مايو 2023 11:42 مساءً - تأكيداً لما نشرته «الراي» الأحد الماضي، صدر مرسوم بحل مجلس الأمة.

ونصّ المرسوم الذي أصدره سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد على حل المجلس، مبيناً أنه «احتكاماً إلى الدستور، ونزولاً واحتراماً للإرادة الشعبية، وصوناً للمصالح العليا للبلاد، وحفاظاً على استقرارها في خضم المتغيّرات الاقتصادية الدولية والإقليمية في الوقت الراهن، ولتحقيق طموحها في غدٍ أفضل يوفر لمواطنيها الرفاهية والرقي ويجعلها في مصاف الأمم المتقدمة، وجب الرجوع إلى الأمة مصدر السلطات لتقرّر اختيار ممثليها للمشاركة في إدارة شؤون البلاد في المرحلة القادمة بما يساعد على تحقيق غاياتها المنشودة».

وكان مجلس الوزراء وافق في اجتماعه برئاسة سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح على مشروع المرسوم بناء على عرض رئيس الوزراء واستناداً لنص المادة 107 من الدستور.

وتنص المادة 107 من الدستور على: «للأمير أن يحل مجلس الأمة بمرسوم تبين فيه أسباب الحل على أنه لا يجوز حل المجلس لذات الأسباب مرة أخرى.

وإذا حل المجلس وجب إجراء الانتخابات للمجلس الجديد في ميعاد لا يجاوز شهرين من تاريخ الحل. فإن لم تجر الانتخابات خلال تلك المدة يسترد المجلس المنحل كامل سلطته الدستورية ويجتمع فوراً كأن الحل لم يكن. ويستمر في أعماله إلى أن ينتخب المجلس الجديد».

4 أسباب

- الاحتكام إلى الدستور

- احترام الإرادة الشعبية

- صون المصالح العليا للبلاد والحفاظ على استقرارها

- تحقيق الطموح في غدٍ أفضل يوفر للمواطنين الرفاهية والرقي

Advertisements

قد تقرأ أيضا