الارشيف / حال الكويت

ضربة استباقية لـ«الغشاشين» قبل الامتحانات

  • 1/2
  • 2/2

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الجمعة 9 يونيو 2023 09:19 صباحاً - عشية انطلاق اختبارات الثاني عشر التي تبدأ الأحد، وجّه رجال الإدارة العامة للمباحث الجنائية أولى الضربات لشبكات الغش، بضبط 3 أشخاص يروجون لإنشاء مجموعات غش عبر برنامج «واتساب»، وهي خطوة وصفتها وزارة التربية بأنها «ضربة موفقة»، وثمرة تعاون مع الوزارتين لمواجهة الظواهر السلبية التي تؤثر سلباً على الاختبارات ونزاهتها.

وزارة الداخلية أعلنت أن «رجال إدارة مكافحة جرائم المال، في الإدارة العامة للمباحث الجنائية، تمكنوا من ضبط شبكة مكونة من ثلاثة أشخاص بتهمة تسريب اختبارات الثانوية العامة بجميع مراحلها»، مشيرة إلى أنه «أثناء قيام رجال الأمن بمتابعة كل ما ينشر على وسائل التواصل الاجتماعي، تبين وجود عدد من الأشخاص يقومون بالإعلان والترويج عن إنشاء مجموعات في تطبيق واتساب، يتم خلالها نشر اختبارات المرحلة الثانوية.

وبعد تكثيف الجهود الأمنية وإجراء المزيد من التحريات تبين وجود مجموعتين، تقوم كل منهما بتسلم مبالغ مالية مقابل المشاركة، وعليه تم ضبط أفرادها وبمواجهتهم بما أسفرت عنه التحريات، أقر كل منهم واعترف بما نسب إليه، وأحيلوا إلى جهة الاختصاص لاتخاذ الإجراءات اللازمة».

من جهتها، أكدت «التربية» أن «ما كشفت عنه وزارة الداخلية من ضبط الشبكة، يؤكد جدية أجهزة الدولة المختلفة وتعاونها للقضاء على الظاهرة، والوصول إلى اختبارات نزيهة تعطي كل طالب حقه، وتكشف عن جهود اللجنة العليا التي شكلتها وزارة التربية برئاسة وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور حمد العدواني، لمكافحة الغش، وعملها الدؤوب لتحقيق أهدافها التي وضعتها، بالتنسيق والتعاون مع وزارة الداخلية ومؤسسات الدولة ذات الصلة».

وثمنت وزارة التربية، جهود «الداخلية»، مؤكدة أن «هذه الضربة الجديدة لعصابات التسريب والغش، تأتي ثمرة تعاون وتبادل معلومات بين الوزارتين، للقضاء على الظواهر السلبية التي ترافق عقد الامتحانات».

وشددت الوزارة على أنها «أتمت استعداداتها، وقامت بتشكيل لجان الامتحانات في المدارس، من خلال عملية تدوير واسعة بين رؤساء اللجان والمراقبين، بهدف تحقيق أقصى قدر من النزاهة والشفافية في الامتحانات، ولن تدخر جهداً، بالتعاون مع الجهات الأخرى في الدولة، ولا سيما وزارة الداخلية، لمنع أي أمر من شأنه أن يؤثر على سير الامتحانات وحسن تنظيمها».

Advertisements

قد تقرأ أيضا