الارشيف / حال الكويت

عبدالله المشعل: شراء «بيرقدار» وإنشاء قاعدة أكبر تعاون عسكري للكويت مع تركيا

  • 1/2
  • 2/2

كتب ناصر المحيسن - الكويت في السبت 31 أغسطس 2024 10:02 مساءً - أكد وكيل وزارة الدفاع الشيخ الدكتور عبدالله المشعل أن شراء الكويت لطائرات «بيرقدار» التركية وإنشاء قاعدة مشغلة لهذه الطائرات وتدريب أطقمها الفنية، يعدّ أكبر مشاريع التعاون العسكري بين البلدين، لافتاً إلى مباحثات بين الجانبين للتعاون في شتى المجالات مستقبلاً.

وفي تصريحات له على هامش مشاركته في احتفال السفارة التركية بالذكرى الـ102 ليوم النصر، الذي أقيم مساء الخميس الفائت بفندق مارينا، بحضور آمر سلاح الدفاع الجوي اللواء الركن خالد الدرج وعدد كبير من السفراء والملحقين العسكريين، قال المشعل إن «الوضع الأمني في الكويت جيد، ونسعى لحفظه أكثر من خلال قواتنا المسلحة، والتعاون مع الجيوش الصديقة والشقيقة».

بدورها، أعربت السفيرة التركية لدى البلاد طوبى نور سونمز، عن امتنانها لحضور الاحتفال بيوم النصر، وسلطت الضوء على الأهمية التاريخية لمعركة «دوملوبينار»، التي خاضتها تركيا قبل أكثر من قرن، ومثلت وقتها لحظة حاسمة في حرب الاستقلال التركية وألهمت دولًا أخرى للنهوض ضد الاحتلال.

ولفتت سونمز إلى التقدم الذي أحرزته القوات المسلحة التركية على مدى القرن الماضي، خصوصاً خلال العقدين الماضيين، مستذكرةً الإصلاحات والابتكار التكنولوجي والتعاون الدولي، مبينةً أن الجيش التركي يواصل دوره معقلاً للدفاع، ويشارك بنشاط في جهود مكافحة الإرهاب ويساهم في الاستقرار الإقليمي.

وقالت: العلاقات القوية بين تركيا والكويت هي المحور الرئيسي للاستقبال، حيث تتقاسم الدولتان رؤية مماثلة للسلام والأمن الإقليميين، مبينةً أن الزيارة الأخيرة لسمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد إلى تركيا، وتوقيع اتفاقية شراء دفاعية بين الحكومتين، تؤكد التعاون المتنامي بين البلدين، خصوصاً في صناعة الدفاع.

وتمنت السفيرة التركية أن يستمر يوم النصر في الثلاثين من أغسطس من كل عام، بإلهام الأجيال المقبلة، بينما تتحرك تركيا قدماً نحو أهدافها في سياق استراتيجية «قرن تركيا».

وتطرقت السفيرة التركية خلال كلمتها، إلى العدوان الإسرائيلي على غزة، وقالت إن تركيا والكويت تدعوان إلى ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي إجراءات حاسمة لإنهاء العنف هناك، وأن البلدين أكدا التزامهما دعم القضية الفلسطينية والدعوة إلى السلام العادل والدائم.

وعُرض في ختام، مقطع فيديو قصير يبرز قوة وتحديث القوات المسلحة التركية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا