الارشيف / حال الكويت

الصينيون في «ميناء مبارك» مجدداً... تصوّر نهائي للتنفيذ

كتب ناصر المحيسن - الكويت في السبت 31 أغسطس 2024 10:02 مساءً - بعد زيارة أولى في نهاية مايو الماضي، أجرى الوفد الصيني الحكومي، الذي وصل إلى البلاد في زيارة رسمية، جولة تفقدية ثانية، برفقة وزيرة الأشغال العامة الدكتورة نورة المشعان وكبار المسؤولين في الدولة، صباح أمس، إلى موقع مشروع إنشاء وتطوير ميناء مبارك الكبير بجزيرة بوبيان.

وقالت المشعان في تصريح لوكالة «كونا»، إن زيارة الموقع تأتي في إطار التوجيهات السامية بتسريع تنفيذ المشروع بهدف خلق ممر إقليمي آمن ومركز تجاري في المنطقة، وتفعيلاً لمذكرة التفاهم الموقعة بين حكومتي البلدين في سبتمبر الماضي، والمتعلقة بإنشاء ووضع آليات تطوير وتنفيذ وادارة وتشغيل مشروع ميناء مبارك الكبير بجزيرة بوبيان.

وأضافت الوزيرة أن الزيارة تهدف كذلك إلى تكوين تصور نهائي ومتكامل على أرض الواقع للوفد الحكومي الصيني، ما سيتيح لهم تنفيذ المشروع بكل مراحله على مستوى طموح قيادة البلدين، وللمضي قدما في ارساء الخطة الراهنة والمستقبلية لهذا المشروع الحيوي.

وأشارت إلى تأكيد الجانب الصيني الحكومي، خلال الزيارة الميدانية، حرصه على تسريع عجلة التنفيذ لإنشاء وتطوير الميناء، الذي سيسهم في خلق ممر إقليمي آمن ومركز للتجارة في المنطقة وعلى جدية الشركات الصينية الحكومية في تنفيذ مراحله وربطه بمبادرة «الحزام والطريق»، والذي له آثار إيجابية تنعكس على الاصعدة الاقتصادية والتنموية للكويت والدول المجاورة.

ولفتت المشعان الى استمرارية المحادثات مع الجانب الصيني الحكومي، بشأن مواعيد البدء باستكمال مشروع ميناء مبارك الكبير تعزيزاً لأطر الصداقة والتعاون الاستراتيجي في مجالات الاستثمار والتنمية.

وأشارت إلى اتفاق الطرفين على وضع أولى خطوات العمل لميناء مبارك الكبير من خلال التعاون مع الشركة الصينية الحكومية العملاقة بمباشرة أعمال جمع المعلومات والمضي بوضع برنامج عمل لاستثمار وتنفيذ وتشغيل ميناء مبارك للمرحلة الأولى وبقية مراحل المشروع.

Advertisements

قد تقرأ أيضا