الارشيف / حال الكويت

شراء «الكهرباء» من «الربط الخليجي» ... مستمر خلال سبتمبر

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأربعاء 28 أغسطس 2024 01:28 مساءً - فيما قفز مؤشر الأحمال الكهربائية مسجلاً رقماً قياسياً ببلوغه 17640 ميغاواط الساعة 2 ظهر أمس، نتيجة زيادة الطلب على استهلاك التيار مع ارتفاع درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية، كشف مصدر مطلع في وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة لـ«الراي» عن موافقة الوزارة على تمديد فترة شراء الطاقة من هيئة الربط الخليجي لمدة شهر، اعتباراً من 1 سبتمبر حتى نهاية الشهر ذاته.

وأوضح المصدر أنه «من المفترض وفق عقود شراء الطاقة من الهيئة أن تنتهي مدة الشراء بنهاية شهر أغسطس الجاري، ولكن بسبب حاجة الوزارة لتلبية احتياجات الدولة من الطاقة الكهربائية خلال شهر سبتمبر، خصوصاً أنه يشهد دخول الموسم الدراسي، فإن الوزارة قررت تمديد فترة شراء الطاقة لشهر إضافي».

وذكر أن شراء الطاقة خلال شهر سبتمبر من شأنه أن يسمح للوزارة بالبدء في برنامج الصيانة السنوية بكل أريحية ومن دون تأخير، استعداداً لموسم صيف 2025.

ومع تسجيل الأحمال رقماً قياسياً جديداً، فإن «العاملين في قطاعات الوزارة الفنية، وتحديداً في محطات القوى يبذلون جهوداً كبيرة في عمليات تشغيل وحدات الإنتاج لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة بسبب ظروف الطقس القاسية»، بحسب ما أكد مصدر مسؤول في الوزارة لـ«الراي»، مشيراً إلى نجاح الوزارة في تشغيل معظم وحداتها بكامل طاقتها الإنتاجية القصوى لتغطية الطلب على الطاقة.

وأوضح أن اليوم (الأربعاء) «يعد اليوم الأخير في الموجة الحارة التي سيطرت على البلاد خلال الأسبوع الجاري، وأن اجتيازه يعني عبور الوزارة إلى بر الأمان خلال موسم الصيف الحالي».

في سياق متصل، تستعد الوزارة لتوقيع عقد صيانة التوربينات الغازية والدورة المركبة (المرحلة الثالثة) في محطة الزور الجنوبية لتوليد القوى الكهربائية وتقطير المياه، كما تنتظر الحصول على موافقة ديوان المحاسبة بشأن ترسية مناقصات تحديث غلايات محطة الدوحة الغربية.

وقال المصدر إن «توقيع عقود الصيانة سيسهم في رفع كفاءة وحدات الإنتاج ويطيل في عمرها الافتراضي ويعزز كفاءتها التشغيلية».

وعلى الرغم من إشارة الوزارة إلى أنها قد تضطر لقطع التيار أمس عن أجزاء في بعض المناطق غير السكنية، إلا أنها لم تعلن عن أي قطع، في حين أعلنت عن خروج مغذيين فرعيين (11 كيلو فولت) في محطة التحويل الرئيسة الجابرية C، ما أدى إلى انقطاع التيار عن أجزاء محدودة من القطعة رقم 8 في منطقة الجابرية، قبل أن تنجح فرق الطوارئ بإعادة التيار في وقت لاحق.

Advertisements

قد تقرأ أيضا