الارشيف / حال الكويت

فتوح الرقم

  • 1/2
  • 2/2

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الاثنين 26 أغسطس 2024 10:02 مساءً - شددت مديرة برنامج تقنيات كفاءة الطاقة في معهد الكويت للأبحاث العلمية، الدكتورة فتوح الرقم، على ضرورة تعزيز البحث العلمي في الكويت، عبر اتخاذ خطوات استراتيجية لزيادة التمويل والدعم، لتطوير المشاريع البحثية والمبادرات العلمية في القطاعين الحكومي والخاص، وأهمية تعزيز التعاون بينهما لتنفيذ مشاريع مشتركة وتوفير حلول للتحديات التي تواجه البلاد في مختلف المجالات.

وقالت الرقم، في لقاء مع وكالة «كونا»، أمس، بمناسبة اختيارها من جمعية مهندسي الطاقة الأميركية، ضمن نخبة كبار علماء ومهندسي الطاقة على مستوى العالم، إن هذا الاختيار يمثل اعترافاً بالجهود العلمية والمهنية للقدرات الكويتية على المستوى الدولي.

وأضافت أن الاختيار يعزز التزامها بمواصلة الإسهام في تحقيق مزيد من الإنجاز على صعيد المجالين البحثي والمهني، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة للطاقة، معربة عن اعتزازها بهذا الاختيار الذي يسهم في تعزيز مكانة الكويت في مجال الطاقة ويفتح آفاقا جديدة للباحثين والمهندسين.

معايير الاختيار

وعن معايير اختيار الجمعية الأميركية، أوضحت أنها تمت بناء على الإنجازات العلمية والعملية في إدارة الطاقة، سواء من خلال البحوث التطبيقية أو النشر العلمي، أو براءات الاختراع وشهادات الاعتماد، علاوة على المشاركة الفعالة في المؤتمرات واللجان المتخصصة، إلى جانب تطوير القدرات.

دور مشهود للمعهد

وأكدت أن «معهد الأبحاث» يوفر بيئة خصبة للباحثين لتطوير أبحاثهم إلى حلول وبرامج قابلة للتطبيق، بما يسهم في تعزيز المجالين العلمي والتكنولوجي على المستويين المحلي والدولي.

وأشادت بما أتاحه لها المعهد من فرصة لتنفيذ مشاريع بحثية وتطبيقية، أسهمت في تطوير قدراتها العلمية، علاوة على توفير فرص تدريبية ساعدتها في نيل شهادات اعتماد.

وأكدت أن للمعهد دوراً مشهوداً في تعزيز القدرات البحثية لتوفير حلول للتحديات الوطنية والإقليمية في مجالات الطاقة والمياه والبيئة وغيرها للإسهام في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وبينت أن المعهد عبر أبحاثه التطبيقية في مجال الطاقة أسهم في تخفيف الأعباء المالية على الدولة، منها تطوير مدونة الحفاظ على الطاقة التي ساهمت في تخفيف الأحمال الكهربائية وتقليل الحاجة إلى بناء محطات قوى جديدة، إضافة إلى مشروع محطة الشقايا للطاقة المتجددة.

جوائز

ذكرت الرقم أنها نالت جائزة النساء المتميزات ضمن احتفالات يوم المرأة الكويتية، من مركز أبحاث ودراسات المرأة في الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، وجائزة التطوير المهني الدولية من جمعية مهندسي الطاقة الأميركية.

براءات اختراع

أوضحت الرقم أنها قامت بالعديد من البحوث العلمية، مثل بحثها للعام 2013 حول إنتاج الهيدروجين عبر فصل جزئيات الماء باستخدام الوسائل الكيميائية، والذي صنف كأفضل بحث في العلوم الحرارية، لما له من أهمية في تطوير أنظمة أكثر كفاءة وفي تقليل الانبعاثات الكربونية وبالتالي تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأشارت إلى حصولها على براءات اختراع عديدة، منها مفاعل كيميائي حراري وطرق تصنيعه واستخدامه.

مناصب

أفادت الرقم بأنها تولت منصب نائب الرئيس لفرع الكويت في جمعية مهندسي التبريد والتكييف الأميركية، ورئيس فرع الكويت لجمعية مهندسي الطاقة الأميركية، كما تقلدت في 2022 منصب رئيس الجمعية في الولايات المتحدة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا