الارشيف / حال الكويت

ألواح شمسية في الجزر لتغذية مرافقها بالكهرباء

  • 1/2
  • 2/2

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الثلاثاء 13 أغسطس 2024 10:02 مساءً - أكد مدير إدارة الطاقة المتجددة في وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة المهندس أحمد الدوسري مضي الوزارة بخطى متسارعة نحو تنفيذ مشروع الشقايا للطاقة المتجددة، متوقعاً أن يتم تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، الذي سيطرح عبر هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص بقدرة 1100 ميغاواط، نهاية 2027.

وأوضح الدوسري، في لقاء على تلفزيون الكويت، أن المرحلة الأولى والثانية سيتم طرحهما عبر هيئة مشروعات الشركة، فيما ستقوم الصين بتنفيذ المرحلتين الثالثة والرابعة وفقاً لمذكرة التفاهم التي وقعت بين الكويت والصين، خلال زيارة سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد لجمهورية الصين، إلى جانب مشروع محطة العبدلية للطاقة الشمسية.

التعاون مع الصين

وقال الدوسري «نعمل حالياً على قدم وساق لتنفيذ هذا المشروع الذي يعد من أكبر مشاريع الطاقة الشمسية في الشرق الوسط»، مشيراً إلى اهتمام القيادة السياسية ومتابعة وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الدولة لشؤون الإسكان الدكتور محمود بوشهري لكل ما هو جديد في شأن هذا المشروع، ونسعى لتسريع وتيرة العمل، وكذلك متابعة آخر المستجدات مع الجانب الصيني الذي نجتمع معهم بشكل دوري من ناحية ووزارة الخارجية الكويتية والهيئة العامة للاستثمار من ناحية أخرى.

وأشار إلى التزام الكويت بقرارات مؤتمر المناخ للوصول إلى الحياد الصفري للكربون في 2060، لافتاً إلى أن مشروع الشقايا سيسهم في رفع الطاقة الكهربائية المنتجة من مصادر طاقة متجددة إلى 15 في المئة بحلول العام 2030.

وذكر أن المرحلة الأولى التي تم تنفيذها بقدرة 70 ميغاواط اعتمدت على 3 أنواع من تكنولوجيا إنتاج الطاقة المتجددة بهدف الاستفادة من أفضل هذه الأنواع، مبيناً أن المرحلة الأولى من المشروع تغذي تقريباً 1000 منزل.

الجزر

وأشار إلى أن الوزارة تدرس بالتنسيق مع وزارة الداخلية حسب توجيهات النائب الأول وزير الداخلية الشيخ فهد اليوسف بتركيب ألواح شمسية في الجزر الكويتية لتغذية المرافق البسيطة الموجودة في تلك الجزر بالتيار الكهربائي، بدلاً من اعتمادها في التغذية على مولدات الديزل، نظراً لما لذلك من فائدة بيئية ومالية للدولة.

مشاريع

وبيّن أن من المشاريع التي تتبناها الوزارة وتهدف إلى رفع الطاقة الكهربائية المنتجة من مصادر متجددة، مشروع مدونة حفظ الطاقة الكهربائية التي تلزم المباني الحكومية التي سيتم إنشاؤها بأن يكون إنتاجها من الطاقة المتجددة 10 في المئة من إجمالي استهلاك المبنى للطاقة، موضحاً أنه تم تطبيق هذا الأمر على مشروع مطار الكويت الدولي الجديد T2، حيث من المتوقع أن تصل الطاقة الكهربائية المنتجة من الألواح الشمسية التي تم تركيبها في هذا المشروع من 10 إلى 15 في المئة من استهلاك المطار الجديد للطاقة الكهربائية.

ولفت إلى أن الوزارة تقوم حالياً بإعداد دراسة ميدانية فنية ومالية في شأن تشجيع المواطنين على تركيب الألواح الشمسية فوق منازلهم، مبيناً أن الدراسة تهدف إلى تحديد الجدوى الاقتصادية للمشروع في حال تم تنفيذه.

تنسيق

وأشار إلى وجود تنسيق مستمر بين الكويت وعدد من الدول ومراكز الطاقة المتجددة للاستفادة من تجاربها في هذا الشأن، لافتاً إلى وجود لجنة عليا مشتركة بين الكويت والمملكة العربية السعودية للاستفادة من خبرات المملكة في هذا المجال، كما أن وفداً من وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة ترأسه الوزير بوشهري قام خلال الفترة الماضية بزيارة لليابان للاطلاع على تجاربها في هذا المجال والعمل على تبادل الخبرات.

وبيّن أن جميع العاملين في إدارة الطاقة المتجددة هم من الكوادر الوطنية الشبابية، مشيداً بإصرارهم على تطوير وتنفيذ تلك المشاريع بسواعد وطنية.

Advertisements

قد تقرأ أيضا