الارشيف / حال الكويت

فادية السعد: يوم المرأة اعتراف تشريعي بدورها

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

كتب ناصر المحيسن - الكويت في الأربعاء 17 مايو 2023 10:03 مساءً - أكدت رئيسة الاتحاد الكويتي للجمعيات النسائية الشيخة فادية السعد، ضرورة توسيع مشاركة المرأة وإعطاء ضمانات جادة لتفعيل ذلك، والخروج بهذه المطالب من دائرة الخطابة الى دائرة الفعل الجاد.

وأعربت الشيخة فادية، في كلمة لها خلال احتفالية الاتحاد بمناسبة يوم المرأة الكويتية، عن سعادتها بافتتاح الحلقة التشاورية الإقليمية التي تزامنت مع الاحتفال وتتواصل فعالياتها على مدى ثلاثة أيام. ولفتت إلى أن تزامن انعقاد الحلقة التشاورية مع يوم المرأة الكويتية والذي يصادف 16 مايو، وهو ذكرى حصولها على حقوقها السياسية، وجاء كاعتراف تشريعي بدور المرأة الكويتية بعدما كان ممارسة عرفية فعلية داخل المجتمع.

وأكدت «ضرورة توسيع مشاركة المرأة وإعطاء ضمانات جادة لتفعيل ذلك، مشيرة إلى أن ذلك لن يتأتي إلا عن طريق إقرار مبدأ «الكوتا». في جميع الهياكل المنتخبة وأهمها مجلس الامة بنسب تتراوح ما بين 30 الى 40 في المئة كحد أدني وفق ما حدده مؤتمر «بكين» حول تمكين المرأة.

ديبلوماسيات

بدورها، قالت السفيرة التركية طوبى سونمز، إن «الكويتيات مثلن بلادهن في جميع القطاعات الاجتماعية والمناصب القيادية، ويسعدنا أن نرى المزيد منهن يشاركن في عملية صنع القرار وفي البرلمان».

من جانبها، قالت رئيسة مجموعة المرأة الدولية حرم السفير المصري بالكويت غادة شوقي، إن للمرأة الكويتية بصمات واضحة منذ القدم، مروراً بعام 2005 حتى أصبحت نائبة في البرلمان، مؤكدة أن دور الكويتية لا يستهان به.

وشهد الحفل عرض فيلم وثائقي جسد دور المرأة الكويتية وكفاحها على مر العصور. وتم تكريم شخصيات نسائية مؤثرة في المجتمع والتي رفعت اسم الكويت في العديد من المحافل العالمية. وكان في مقدمة المكرمات الشيخة ألطاف سالم العلي، والشيخة بيبي دعيج الجابر، على جهودهما بملف «السدو» الكويتي في اليونسكو. كما تم تكريم مديرة المشروع الوطني «كويت سات 1» الدكتورة هالة الجسار و20 من فريق المشروع، وكذلك عضوات فريق «باص الخير» لدعم طلبة الأسر المتعففة.

Advertisements

قد تقرأ أيضا