وزير المالية: 583 مليون دينار إيرادات "المضافة" العام الماضي

المنامة - كتب محمد محروس في الجمعة 1 مارس 2024 02:45 مساءً - تحسين أوضاع المتقاعدين مرتبط بتحقيق "فوائض"

Advertisements

دراسة لإطالة عمر الصناديق التقاعدية واستدامتها

حسن الستري

أكد وزير المالية والاقتصاد الوطني الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة أن الإيرادات المبدئية لضريبة القيمة المضافة في العام الماضي، بلغت 583 مليون دينار، مشيراً إلى أن تحسين أوضاع المتقاعدين مرتبط بتحقيق "فوائض".

وقال وزير المالية، في ردّه على سؤال من النائب محمد موسى، إنه "من المهم الإشارة إلى الإعفاءات الموجودة ضمن القانون خاصة السلع الغذائية الأساسية التي تصل إلى أكثر من 100 سلعة"، موضحاً أن "إيرادات الضريبة تُعتبر رافداً من روافد الإيرادات غير النفطية، ولاتزال هناك عجوزات في الميزانية العامة لابد من استثمارها".

وأَضاف: "اليوم في ظل ما نراه من ناحية الميزانيات وتنفيذها يجب علينا العمل على نقطة التوازن، ومن المهم الاستمرار في الخطط والبرامج التي تنمّي الاقتصاد وتقلّل العجوزات وتركّز على المستوى المعيشي للمواطنين من ذوي الدخل المحدود، حيث تم إقرار زيادات للمواطنين مع السلطة التشريعية بالتوازن مع زيادة القيمة المضافة، وذلك للحد من آثارها على المواطنين، ويتمّ مراجعة ذلك باستمرار".

وفي ردّه على سؤال النائب عبدالحكيم الشنو، شدّد الوزير الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة على "أهمية العمل على إطالة عمر الصناديق التقاعدية واستدامتها". وبيّن أن "هناك دراسة محدثة يتم العمل عليها وستعرض على المجلس وسيتم العمل عليها بالشفافية".

وفيما يتعلق بتحسين أوضاع المتقاعدين، أوضح أن "القانون ربط كل شي بموضوع الفوائض، لذلك يجب العمل على تحقيق فوائض ليصل الخير للمواطنين".

من جانبه، طالب النائب عبدالحكيم الشنو بـ"زيادة رواتب المتقاعدين، وعمل إجراءات تصحيحية في الصندوق".


أخبار متعلقة :